عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بحضور سفير السودان بالقاهرة

مذكرة تفاهم بين اتحاد القبائل العربية والمصرية والمجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان

خلال توقيع الاتفاقية
خلال توقيع الاتفاقية

شهد السفير د. محمد عبدالله التوم القائم بأعمال سفارة جمهورية السودان لدى جمهورية مصر العربية التوقيع بمقر السفارة بالقاهرة على مذكرة تفاهم بين اتحاد عام القبائل العربية والمصرية والمجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان .



وتهدف المذكرة لتبادل الخبرات والمصالح ما بين شعبي وادي النيل الشقيقين تحت مظلة زعماء القبائل والشعوب في البلدين.

 

 

وقد وقع عن الجانب المصري الدكتور فوزي فاضل رئيس اتحاد عام القبائل المصرية والعربية بجمهورية مصر العربية وعن الجانب السوداني وقع السلطان صديق آدم عبد الله رئيس المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان.

ومن جانبه امتدح السفير د. محمد عبد الله التوم دور الدبلوماسية الشعبية ومساندتها للجهود الرسمية في دعم الاستقرار وحفظ الأمن، وأمّن التوم على دور قبائل البلدين وإدارتهم الأهلية وقدرتها على التعاطي مع قضايا وهموم الشعبين الشقيقين وتنمية وتطوير علاقات البلدين لما فيه خير السودان ومصر.

 

وأكد السفير السوداني بالقاهرة، أن ما قامت به المليشيا المتمردة عرض البلاد للخطر الكبير وهو ما جعله اكبر خطر تواجه البلاد عبر مسيرتها التاريخية مبيناً أن حرب ١٥ إبريل تعتبر فاصلاً تاريخياً لمسيرة الوطن.

 

ومن جانبه قال الدكتور فوزي فاضل رئيس اتحاد عام القبائل المصرية والعربية أنه قدم مبادرة للمصالحة الشعبية بالسودان، وقال إن المذكرة التي مدتها خمس سنوات ستكون فترة كافية لتحقيق التكامل بين شعبي البلدين.

 

من جهته قال السلطان صديق ودعة رئيس المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان: إن مذكرة التفاهم بين قبائل السودان ومصر من شأنها مساعدة حكومات البلدين في تنظيم المجتمعات المدنية وإسناد الجانب الرسمي في ما يتصل بحفظ الأمن والاستقرار وحلحلة مشكلات المرعى والأرض والزراعة وتبادل المنافع بين شعوب البلدين بما يخدم صالح البلدين ويساهم في التنمية الاقتصادية والاستقرار للعائلات في مصر والسودان وبما يؤكد تضامن الشعوب العربية بعضها مع بعض وأننا سنظل سندا لبعض طول التاريخ وسنتحاوز كافة الأزمات بإذن الله.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز