عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الضربة الإيرانية على إسرائيل.. الأهداف والعواقب

الضربة الإيرانية على إسرائيل.. الأهداف والعواقب

تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط مساء أمس بشكل كبير عندما أطلقت إيران سلسلة من الصواريخ الموجية التي استهدفت إسرائيل، مما يمثل تصعيدًا كبيرًا في الصراع المستمر بين البلدين، وتهديدا أكبر لمنطقة الشرق الأوسط ولحقول البترول في الخليج العربي.



وبحسب ما ورد فإن استهداف الضربات لمنشآت عسكرية رئيسية قد أثار مخاوف بشأن احتمال نشوب صراع إقليمي أوسع، يخلص الحابل بالنابل، ويربك كل حسابات الاستقرار في المنطقة على المدى القريب جدا والبعيد أيضا.

أهداف الضربة الإيرانية 

يُنظر إلى الضربة الإيرانية على إسرائيل عبر الصواريخ الموجية على أنها خطوة استراتيجية من جانب طهران لتأكيد قوتها الإقليمية وإظهار قدراتها العسكرية.

ويمكن فهم الأهداف الكامنة من وراء هذا العمل العسكري من خلال عدة أهداف رئيسية: أهمها إرسال رسالة واضحة إلى إسرائيل وحلفائها، من خلال إظهار قدرتها على ضرب عمق الأراضي الإسرائيلية، ويهدف هذا إلى ردع العدوان من جانب إسرائيل ومؤيديها في المنطقة. 

وتسعى إيران أيضا إلى تشتيت الانتباه من خلال الانخراط في عمل عسكري مباشر ضد إسرائيل، إلى صرف الانتباه عن تحدياتها الداخلية ونزاعاتها الدولية، وحشد الدعم من حلفائها ووكلائها من أنحاء العالم كالصين وروسيا. 

وتعتبر الضربة أيضًا بمثابة اختبار لقدرات إسرائيل الدفاعية واستعدادها، حيث تقوم إيران بتقييم رد فعل إسرائيل وما إذا كانت ستصعد الصراع، مما قد يجر جهات إقليمية أخرى إلى المعركة. 

كما تعكس تصرفات إيران طموحاتها الأوسع لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط، لا سيما في سياق التطورات الجيوسياسية المستمرة، والخصومات مع إسرائيل وحلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. 

عواقب الضربة 

تحمل الضربة الإيرانية على إسرائيل عواقب وخيمة تمتد إلى ما هو أبعد من الدخول في حرب مباشرة مع إسرائيل. 

حيث تشمل بعض التداعيات المحتملة ما يلي: تصاعد التوترات: فمن المرجح أن تؤدي الضربات الصاروخية إلى تصعيد التوترات بين إيران وإسرائيل، مما يزيد من خطر اتخاذ المزيد من الإجراءات الانتقامية والمواجهات العسكرية. 

الرد الدولي: سيراقب المجتمع الدولي، بما في ذلك القوى الكبرى والجهات الإقليمية الفاعلة، التطورات عن كثب وربما تتدخل للتخفيف من تصعيد الصراع، وقد يكون لمصر دور كبير في هذا. 

الأثر الاقتصادي: يمكن أن يؤدي الصراع إلى تعطيل أسواق الطاقة العالمية وطرق التجارة، التأثير على الاقتصادات الدولية. 

وعلى جانب آخر تثير الضربة الإيرانية مخاوف بشأن احتمال نشوب حرب بالوكالة تشمل مختلف الجهات الفاعلة الإقليمية، حيث تمتلك كل من إيران وإسرائيل شبكات واسعة من الحلفاء والوكلاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط، قادرة على شن حروب متزامنة بدون توقف. 

ويمكن أن يشمل سيناريو الحرب بالوكالة ما يلي: حزب الله: وهو وكيل إيران في لبنان، الذي يمكن أن يكثف أنشطته ضد إسرائيل، مما قد يؤدي إلى صراع أوسع في المنطقة. 

حماس: في غزة، يمكن لحماس تصعيد الهجمات الصاروخية ضد إسرائيل، مما يزيد الوضع تعقيدًا. 

المملكة العربية السعودية ودول الخليج: قد يزيد خصوم إيران، مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى، من دعمهم للفصائل المناهضة لإيران، مما يؤدي إلى تأجيج الصراعات بالوكالة في أجزاء أخرى من المنطقة. 

جهود الوساطة الدولية: نظرًا لتعقيد الوضع وتقلبه، ستكون جهود الوساطة الدولية حاسمة لمنع الصراع من الخروج عن نطاق السيطرة. 

ومما لا شك فيه فإن الضربة الإيرانية على إسرائيل عبر الصواريخ الموجية تؤكد التوترات والمخاطر المتزايدة في الشرق الأوسط، حيث إن الأهداف الكامنة وراء تصرفات إيران متعددة الأوجه، بدءاً من الرسائل الاستراتيجية إلى المناورات الجيوسياسية، بالشكل الذي يعيد ترتيب موازين القوى في الشرق الأوسط .

إن العواقب بعيدة المدى، لا تؤثر على منطقة الصراع المباشرة فحسب، بل تؤثر أيضا على الاستقرار الدولي، حيث إن احتمال نشوب حرب بالوكالة يلوح في الأفق بشكل كبير، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى بذل جهود دبلوماسية عاجلة لتهدئة التوترات ومنع اندلاع حريق إقليمي أوسع نطاقا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز