عاجل
الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
أعياد ومناسبات
البنك الاهلي

تكنولوجيا الأغذية يقدم 11 نصيحة لـ تناول كحك العيد والتسالي

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية إنه من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد تناول كحك العيد بأنواعه المختلفة (كعك ساده  والمحشو بحشوات عديدة منها المكسرات والملبن والعجمية) وكذلك تناول البسكويت والبيتي فور والغريبة كما هو معروف منذ القدم . 



 

7 نصائح لتناول كحك العيد 

 

وجاءت أبرز النصائح لتناول كحك العيد كالآتي:

 

1- يفضل شراء كعك العيد من مصادر موثوق منها أو تصنيعه منزليا كنوع من البهجة وإدخال السرور والسعادة على الأسرة والاحتفال بانتظار العيد

 

2 - يفضل شراء الكعك ذي الحجم الصغير حيث يحتوي على سعرات حرارية أقل مع العلم أنه في الطبيعي تحتوي الكعكة الواحدة على سعرات حرارية تتراوح ما بين ٢٠٠- ٢٥٠  وقد تزيد أو تقل على حسب المكونات الداخلة في التصنيع والحشو والوزن ومع العلم أيضاً أن احتياجات الشخص البالغ الصحي ٢٠٠٠- ٣٠٠٠ سعر حراري / يومياً. 

 

3 - يفضل تناول الكعك المصنع بالسمن البلدي والكعك المحشو بالمكسرات او العجوة نظراً لقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة،والمعادن والألياف الغذائية.

 

  4 - يفضل تقديم الكعك والبسكويت وخلافه في أطباق صغيرة مثل طبق فنجان القهوة أو الشاي وكذلك عند التزيين يستخدم قليل من السكر او بدونه لتقليل السعرات الحرارية المتناولة ، ويجب أيضا تناول قطعة أو قطعتين من الكعك او قطعة كعك مع قطعة أخرى حسب الرغبة.  

 

  5 - يجب تناول الكعك بعد أي من وجبتي الإفطار والغذاء وتكون الوجبة محتوية على البروتين والألياف الغذائية والتي يتم الحصول عليها من بعض الخضروات مثل الخس والجرجير لتسهيل عملية الهضم وكذلك للشعور بالشبع. 

  

 

6 - يجب شرب الماء بكثره بالإضافة إلى تناول مشروبات تساعد علي الحرق وكذلك تخفض من مستوى سكر في الدم مثل القرفة باللبن والحلبة وهناك مشروبات أخرى مثل الشاي الأخضر  والزنجبيل والليمون.

 

7 - يجب ممارسة الرياضة على الاقل رياضة المشي لمدة نصف ساعة في أيام تناول الكعك كنوع من مظاهر الاحتفال بالعيد والمساعدة علي التمثيل الغذائي وزيادة الحرق.

 

نصائح لتناول التسالي خلال عيد الفطر

 

وأوضح مدير معهد تكنولوجيا الأغذية أن من مظاهر الاحتفال الصحية تناول الترمس والحمص والحلبة المنبتة وبالإضافة إلى تناول التسالي مثل تناول أنواع اللب المختلفة ( اللب الأبيض- اللب الاسمر – اللب السوري) وتناول الفول السوداني والمكسرات الأخرى مع مراعاة الكميات المتناولة وعدم الإكثار منها.

 

1 - يمتاز كل من الترمس والحمص بالقيمة الغذائية العالية لاحتوائهم على البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والفيتامينات مثل  (A-C )  وبعض المعادن مثل (الصوديوم- الحديد- الكالسيوم). كذلك يساعدان على تنظيم مستوى السكر في الدم، تقيل خطر الإصابة بأمراض القلب، صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى الى مساعدتهم في تقليل الوزن والشعور بالشبع لوجود الألياف واحتوائهم على سعرات حرارية قليلة.

الحلبة المنبتة

  

2 - تمتاز بذور الحلبة باحتوائها على نسبة من الكربوهيدرات تتراوح ما بين 45 – 60% و نسبة من البروتينات تتراوح ما بين 20 – 30% والمحتوية على بعض الأحماض الأمينية مثل الليسين والتربتوفان، بالإضافة إلى احتوائها على بعض الفيتامينات مثل الفيتامين سي، والفيتامين أ، والفيتامين ب1 وب2، وب3، وحمض الفوليك، والبيوتين، وبعض العناصر المعدنية مثل المنجنيز، والزنك، والبوتاسيوم والحديد.  من أهم فوائدها تحسين الهضم، تنظيم مستوى سكر الدم، تقليل الكوليسترول في الدم، كما تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل المركبات الفينولية والفلافونويد التي تساعد على تقوية ورفع كفاءة الجهاز المناعي.

 

 3 - يمكن تناول اللب بأنواعه المختلفة (الأبيض والسوري والاسمر) وكذلك تناول الفول السوداني وغيرها من المكسرات حيث أنهم يشتركون جميعاً في احتوائه على مضادات الاكسدة  والمعادن كالمغنسيوم والكالسيوم  والزنك و.... بالإضافة إلى الفيتامينات وبالتالي يعزز من كفاءة الجهاز المناعي.

 

 4 - يجب علينا جميعاً مراعاة تنظيم الكميات المتناولة وكذلك التوقيت حتي لا يحدث اضطرابات بالجهاز الهضمي أو إصابة بالسمنة والوقاية خير من العلاج .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز