عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وكيل تعليم البحيرة يكرم المشاركين بمبادرة "كن قارئًا.. كن مبدعًا" بمكتبة دمنهور

وكيل تعليم البحيرة يكرم المشاركين بمبادرة كن قارئا .. كن مبدعا بمكتبة دمنهور
وكيل تعليم البحيرة يكرم المشاركين بمبادرة كن قارئا .. كن مبدعا بمكتبة دمنهور

تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وضمن فاعليات المشروع الوطني للقراءة ومبادرة المبدع الصغير التي ترعاها سيادتها، والتي تهدف الى الاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية في مجالات الثقافة والآداب والفنون والإبداع والابتكار.



 

قام اليوم يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة بتكريم الجهات المشاركة بمبادرة "كن قارئا.. كن مبدعا"، التي تنظمها مديرية التربية والتعليم بالتعاون مع فرع ثقافة البحيرة ومكتبة مصر العامة، وذلك بحضور الدكتور محمد الغراوي، مدير عام الشؤون التنفيذية، وأحمد الهواش مدير عام مكتبة مصر العامة، والشاعر بهجت صميدة.

 

حيث استهدفت مبادرة "كن قارئا.. كن مبدعا" عدد 4 إدارات تعليمية كمرحلة أولى وتلك الإدارات هي "بندر دمنهور، شبراخيت، إيتاي البارود، حوش عيسى" والتي عملت على نشر الوعي بالمشروع الوطني للقراءة ومبادرة المبدع الصغير، والتعريف بكافة تفاصيل واهداف تلك المبادرات.

 

وخلال اللقاء قام وكيل الوزارة بتكريم 46 طالبا وتلميذا من أبناء المدارس المستهدفة بتلك الإدارات التعليمية، وكذا تكريم موجهي المكتبات واخصائي المكتبات بالمدارس المشاركة.

 

و أشاد وكيل الوزارة بالمبادرة التي تتم برعاية كريمة من السيدة قرينة الرئيس وتحمل شعار "المبدع الصغير" بالإضافة الى "المشروع الوطني للقراءة" التي تعد من أهم البرامج التي أطلقتها الدولة لدعم وتنمية المواهب وتزكية روح الابداع والابتكار لدى النشء واكتشاف المواهب وصقلها وتنميتها وصولا الى مجتمع بناء على درجة كبيرة من الوعي والمعرفة والقدرة على الابتكار والابداع، مؤكدا على الدور الكبير للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة لتذليل أي عقبات وتقديم كافة أوجه الدعم للمبادرة لتحقيق أهدافها. 

 

يشار إلى أن مبادرة "كن قارئا.. كن مبدعا" تستهدف جميع أبنائنا الطلاب بالمدارس وخاصة بالمناطق النائية والمحرومة بانتقال أتوبيس المكتبة المتنقلة إلى تلك المدارس بمدن وقرى محافظة البحيرة لنشر ثقافة القراءة والوعي والإبداع.

 

وتعد مبادرة (كن قارئا) وهو النصف الأول من "كن قارئا.. كن مبدعا" دعوة للقراءة والمشاركة الإيجابية بمسابقة المشروع الوطني للقراءة التي تتم بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم المصرية ومؤسسة البحث العلمي الإماراتية، وتستهدف قراءة وتلخيص ثلاثين كتابا قرأها المشارك (خمسة عشر كتابا في كل مدونة إذ تخصص صفحة واحدة فقط لتلخيص كل كتاب.

 

يتسلم القارئ المدونة الثانية بعد فراغه من تلخيص الخمسة عشر كتابا في المدونة الأولى ويكون بذلك أنهى قراءة ثلاثين كتابا، ويشترط في الملخص أن يقدم فكرة واضحة عن الكتاب، كما يفترض أن يدون القارئ المعلومات الأساسية المطلوبة كاملة في الصفحة الأولى، والمعلومات المطلوبة جميعها عن كل كتاب في كل صفحة.

 

من الجدير بالذكر أن جوائز المشروع الوطني للقراءة تصل إلى مليون جنيها، قيمة الجائزة الأولى 20 ألف جنيه لكل فائز بالمركز الأول في كل فئة من فئات المشروع الأربع "طلاب المدارس، طلاب الجامعة، المعلمون، المؤسسات التنويرية".

 

كما أن النصف الثاني من المبادرة بعنوان (كن مبدعا) لدعم كافة المواهب في شتى المجالات والمشاركة في جائزة الدولة للمبدع الصغير في أي من مجالاتها الثمانية وهي الشعر والقصة والتأليف المسرحي والرسم والعزف والغناء والتطبيقات والمواقع والابتكارات العلمية.

 

وتجدر الإشارة إلي أن جائزة الدولة للمبدع الصغير برعاية حرم رئيس الجمهورية، تقسم في كل مجال من المجالات الثمانية إلى فئتين: الأولى من (5: 12) سنة، والثانية من (12: 18) سنة ويحصل فائزان في كل فئة على مبلغ 40 ألف جنيه، وذلك في كل فرع من فروع الجائزة الثمانية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز