عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

5 نصائح لتجنب الوزن الزائد في عيد الفطر 2024

يا كحك العيد يا بسكويت...مع استقبال عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل لعام 2024، ومن عادات وتقاليد جميع المسلمين للاحتفال بالعيد هي تناول الكعك والبيتي فور والبسكويت والغريبة.



 

 

 

وهناك بعض من الناس يتناولون كميات كبيرة من حلويات العيد خلال التجمعات العائلية متناسيين المشاكل الصحية التي يمكن التعرض لها بسبب تلك الكميات المبالغ بها.

 

ومن أبرز المشكلات الصحية هي زيادة الوزن في أيام قليلة، لذلك نقدم لكم في السطور الأتية خمسة نصائح غذائية للابتعاد عن الوزن الزائد في عيد الفطر المبارك.

 

إليكم خمسة أساليب صحية:

 

  • تناول الطعام ببطء

 

 

تناول الطعام ببطء يمنح الجسم الشعور الكافي بالشبع.

 

 

 

 

  • شرب الماء

 

 

يوصي الأطباء بشرب كوبين من الماء قبل تناول أي وجبة، فتوصلت الأبحاث أن هناك من فقدوا وزنًا أكبر من هؤلاء الذين لم يشربوا الماء قبل تناول الوجبات، كما أن شرب كوبين من الماء يجعلك تشعر بالشبع أسرع مما يجعل الجسم يرغب في أكل كمية أقل.

 

 

 

 

  • وجبة الفطور

 

 

تعد وجبة الفطور مهمه جدا ويوصي الأطباء بتناول من 15 إلي 25 جراما من البروتين في تلك الوجبة يومياً، لان البروتين يهضم ببطء مما يساعد الانسان علي الشعور بالشبع لمدة طويلة حتي يأتي ميعاد الوجبة التالية.

 

ولأخذ فائدة أكبر في تلك الوجبة يجب ان يضاف الي جانب البروتين الألياف والدهون الصحية مثل تناول بيضتين مع تناول الخبز.

 

 

 

 

  • تناول البروتين

 

 

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في كل الوجبات تساعد على التخلص من الوزن الزائد، حيث أن البروتين يعمل علي التأثير بشكل إيجابي على هرمونات الجوع في جسم الإنسان، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين هي: الفول، المكسرات مثل البندق واللوز، الشوفان، البيض، الجبن، الزبادى.

 

 

 

 

  • تناول الفاكهة

 

 

تحتوي الفواكه على نسب منخفضة من السعرات الحرارية، وتحمل أطنانًا من العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة والألياف، ومما لا شك فيه أن استبدال قطعة الحلوى بثمرة فاكهة سيأثر بالنفع على جسم وصحة الإنسان.

 

 

 

 

المقدار اليومي لتناول كحك العيد

 

 يوصي خبراء التغذية ان يكتفي الانسان بتناول كعكتين فقط خلال اليوم على فترات زمنية متباعدة، أو تناول كعكة واحدة مع قطعة غريبة وقطعة بيتى فور.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز