عاجل
الخميس 8 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

‏10 نصائح ذهبية من «روزا أوتو» قبل شراء سيارة مستعملة

صورة أرشيفية روزا أوتو
صورة أرشيفية روزا أوتو

شراء سيارة مستعملة في مصر، أحد الأسباب التي قد تجعلك في حالة من التوتر الشديد، سواء لارتفاع أسعار السيارات بطريقة جنونية خلال العامين الماضيين، أو لأن طرق الخداع في سوق المستعمل تتغير باستمرار، وهناك من يحترف إخفاء العيوب بطرق شيطانية لاتخطر على بال أحد، لهذا تقدم «روزا أوتو» 10 نصائح ذهبية قبل الذهاب إلى السوق للحفاظ على أموالك.



 

كيف تفاوض البائع على شراء سيارة مستعملة؟

1 ـ  البائع مش أشطر منك، حكمة ذهبية ينصح بها خبراء السيارات خلال التفاوض على شراء سيارة مستعملة، التاجر يريد الحصول على أعلى سعر، وفي المقابل وجود عميل جاهز بأمواله صفقة مربحة، وفرصة مميزة تجعله هو الآخر في مرمى أهدافك، والفرص هنا في كسب جولة التفاوض لاتزيد عن 50% ـ 50% لكل طرف.

 

2 ـ عليك بإدارة توقعاتك قبل شراء سيارة مستعملة، ما الذي تريد، أي ماركة تحديدًا، وبأي مبلغ، ولأي مرحلة يمكنك التنازل، أو الانتقال إلى خيار آخر، ومتى يمكنك رفض الصفقة بأكملها، أو على الأقل التلويح برفضها.

 

3 ـ  أي سيارة مستعملة يحكمها عدد من العوامل التي تؤثر على تحديد السعر، لكن حتى تبقى على دارية كاملة بكل ما يخص سعر السيارة، عليك أولا معرفة متوسط السعر في سوق السيارات بشكل عام، والمنطقة التي تشتري منها بشكل خاص، وكل حالة كيف تباع بأقصى وأقل سعر.

 

4 ـ يجب الحصول من البائع عن كل المعلومات المهمة حول السيارة، مثل الحالة بشكل عام، وتاريخ الحوادث، وعداد المسافات، وجدول الصيانة وفي أي مكان أو مركز، وحالة الإطارات، ولون السيارة، وحالة البلى من الداخل، والفرامل، وعدد الملاك السابقين.

 

5 ـ إن لم تكن على دراية كاملة بالميكانيكا وقررت شراء سيارة مستعملة، عليك باصطحاب ميكانيكي تثق فيه أو رُشح لك من أحد الأصدقاء الموثوقين لإجراء فحص تفصيلي للسيارة، وجرب بنفسك القيادة في وجوده، للتعرف على إمكانياتها على الطريق.

 

6 ـ حال عدم وجود ميكانيكي ثقة، هناك مراكز فحص في مصر الآن، ولها سمعة جيدة، وتقوم بهذا الدور نظير مبلغ مالي، وتعطي شهادة بالفحص عن حالة السيارة، وإن كانت تعرضت لأي ضرر، الأمر الذي يمنحك القدرة على التأكد من صدق البائع.

 

تصرفات تزعج البائع خلال التفاوض على شراء سيارة مستعملة

7 ـ احتفظ بعدد من الأسئلة الصعبة والمفاجئة للبائع حال وجود تناقض بين حالة السيارة والعرض، وإذا وجدت أي عيوب مرئية وحاول إخفائها لا تتردد في طرحها سواء كانت مؤثرة في السيارة أم لا، إذ تمنحك هذه التفاصيل أريحية أكبر في التفاوض وتعطيك امتيازات تقلل من السعر.

 

8 ـ ومع ذلك لا تكن انتهازيا أو مفرطا في الثقة، في الحالتين تؤدي هذه السمات إلى إخافة البائع بشدة، وقد يحجم عن البيع لك، وقد يصبح أكثر عدوانية ورغبة في استفزازك حتى لاتصل إلى هدفك من الصفقة في النهاية، لهذا عليك إظهار الاحترام للبائع وسيارته أي كان موقفك منها، ولا تقدم «عرض محروق» وفق لغة السوق المصري، أو تقلل في سعر السيارة بطريقة غير مناسبة.

 

9 ـ الشراء السريع أو الانتظار والتروي سلاح ذو حدين، حال توفر سيارة جيدة للغاية وحالتها نادرة، البطء هنا في اتخاذ قرار حاسم، يعني أنها لم تعد ضمن فرصك لشراء سيارة جيدة، والعكس صحيح، إذا ترددت كثيرا في شراء سيارة لا تثق في حالتها، وتريد فرصة للتفكير كان هذا أفضل لك. 

 

10 ـ في كل الأحوال لاتتعلق كثيرا بالسيارة مهما كانت حالتها حتى لايطمع فيك البائع، إذ يحب أن يرى فيك الاستعداد للانحساب من الصفقة في أي لحظة، إذا ما بالغ في مطالبه المالية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز