عاجل
السبت 10 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
رمضانيات

رمضانيات.. ثلاثي أضواء المسرح أولى الفوازير الرمضانية

ثلاثي أضواء المسرح
ثلاثي أضواء المسرح

رمضانيات.. ارتبط شهر رمضان فى ذهن الكثيرين بالفوازير الرمضانية، فمن لا يحب فوازير نيللي وشيريهان وفطوطة وألف ليلة وليلة، حيث امتزج الاستعراض بالغناء والرسوم المتحركة والأحاجى التي تملأ الجو بالمرح والسرور.



 

بداية تاريخ الفوازير المصرية:

يعود تاريخ الفوازير إلى الإذاعة المصرية، حيث بدأت فيها على أيدى آمال فهمى وسامية صادق، فكانت عبارة عن أسئلة يقوم الجمهور بالإجابة عنها عن طريق البريد، ومن الإذاعة فى النصف الثانى من خمسينيات القرن العشرين انطلقت الفوازير إلى التليفزيون بعد افتتاحه عام 1961 بعام واحد، تحت عنوان "على رأى المثل"، وهى عبارة عن فقرة درامية يوصف فيها بعض الأمثال، ويقوم الجمهور بإرسال الإجابة الصحيحة.

 

رمضانيات.. حكاية أول فوازير رمضانية تليفزيونية:

 قدم أول فوازير.. ثلاثى أضواء المسرح "جورج سيدهم - سمير غانم - الضيف أحمد" الذين أخذوا على عاتقهم تطويرها فى عام 1967 من خلال كتابة "بيرم التونسى" لها، وكانت الجوائز التي تقدم لأصحاب الإجابة الصحيحة ساعة يد أو دراجة.

 

وقد توقفت فوازير ثلاثى أضواء المسرح التليفزيونية، مع رحيل الضيف أحمد، العقل المفكر للفرقة فى يوم 16 إبريل عام 1970.

 

يذكر أن الفوازير من أقدم أشكال الفنون الشعبية، وقد أخذت العديد من الأشكال، وشارك فى كتابتها "بيرم التونسى وصلاح جاهين وسيد حجاب"، وكان يلحن الفوازير مجموعة من الملحين الكبار أمثال "عمار الشريعى وعمر خيرت وحلمى بكر".

 

من هم ثلاثي أضواء المسرح؟

ثلاثى أضواء المسرح.. هم فرقة استعراضية فنية مصرية ظهرت أول الأمر فى ستينيات القرن العشرين، وهى من أقوى وأشهر الفرق الاستعراضية فى تاريخ الفن المصري.

 

رمضانيات.. تأسست الفرقة على يد الضيف أحمد، وقدمت العديد من الأعمال الكوميدية التي نجحت نجاحًا كبيرًا فى السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون. اشتهرت ثلاثى أضواء المسرح بالتناغم الشديد بين أعضائها الثلاثة، لكنها توقفت عمليًا عند وفاة الضيف أحمد فى عام 1970.

 

يرجع الفضل فى اكتشاف الثلاثى إلى المخرج الراحل "محمد سالم"، من أشهر أعمال ثلاثى أضواء المسرح فى المسرح: طبيخ الملائكة، فندق الأشغال الشاقة، فندق الثلاث ورقات، حواديت، كل واحد وله عفريت، الراجل اللى جوز مراته، موسيقى فى الحى الشرقى، جوليو ورومييت، و أيضا مسرحية "المتزوجون" التي قدمها جورج وسمير بعد وفاة الضيف أحمد وتعتبر من أشهر مسرحياتهم، ومسرحية أهلا يا دكتور.

 

وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز المعلومات عن فرقة ثلاثة أضواء المسرح:

 

  • التقى الفنان سمير غانم بكل من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة.

 

  • لمع  نجم "ثلاثي أضواء المسرح" على خشبة المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها "طبيخ الملايكة" و"روميو وجولييت"، و قدمت الفرقة عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

 

 

  • تم حل الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه سمير غانم مع جورج سيدهم للتمثيل معًا في عدة مسرحيات، كان أشهرها مسرحية "المتزوجون"، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية "أهلا يا دكتور".

 

  • خلال فترة الثمانينيات، لمع نجم سمير غانم في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي "سمورة" و"فطوطة" و أشتهر بأسم صاحب البدلة الخضراء، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات ليقدم فوازير "المطربون والمضحكون".

 

راحيل الضيف أحمد العقل المدبر للفرقة:

 

كان الضيف أحمد هو العقل المدبر للفرقة، وأول الراحلين عنها، والذي رحل عن عالمنا يوم 16 إبريل عام 1970م وهو لم يتجاوز 37 عامًا، تاركا مشواره الفني القصير، الذي ماتزال أعماله عالقة في أذهان المشاهدين، خاصة أدواره مع الفرقة.

 

وكشف الفنان سمير غانم عن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الضيف أحمد، من خلال لقاء سابق له مع الإعلامي وائل الإبراشي، حيث قال: "الضيف أحمد قبل وفاته كان يُخرج رواية (كل واحد وله عفريت)، وسافرنا إلى الأردن لحضور أحد الحفلات، وكان الضيف أحمد في الطائرة مُصممًا على حضور كل أعضاء الفرقة بروفات المسرحية".

 

والمصادفة الغريبة أن سمير غانم حكى أن الضيف أحمد جسد دور شخص ميت في النعش، وذلك ضمن البروفات الأخيرة لمسرحية "الراجل اللي جوز مراته" ليتحول التمثيل إلى حقيقة، ويموت بعدها مباشرة، بعد أن غادر إلى منزله، وفي منتصف الليل اتصل به جورج سيدهم ويخبره أن الضيف أحمد مات. 

 

 

وفي يوم 20 مايو 2021 انتهت قصة الفريق الكوميدي الأشهر في الوطن العربي وانطفأ آخر ضوء من ثلاثي أضواء المسرح بوفاة الفنان سمير غانم عن عمر يناهز ال84 عاما لتنتهي قصة عاشت لأكثر من 50 عاما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز