عاجل
الأربعاء 16 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

استطلاع معاريف: جانتس يزداد شعبية و22% من ناخبي الليكود يرونه أنسب من نتنياهو لرئاسة الوزراء

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

أظهر الاستطلاع الأسبوعي للرأي لصحيفة معاريف الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن المُعسكر الوطني، بقيادة وزير الدفاع السابق والوزير في كابينيت الحرب بيني جانتس يظل مُتصدرًا بحصوله على 41 مقعدا في الكنيست حال أجريت الانتخابات الآن. 



 

وأضافت أنه جانتس حصل على مقعدين إضافيين مقارنة باستطلاع الأسبوع الماضي، ويحصل حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو على 18 مقعدًا كما الأسبوع الماضي، ويحصل حزب "يش عتيد" المعارض على 12 مقعدًا، والعظمة اليهودية بقيادة وزير الأمن القومي المتطرف إتمار بن جفير على 9 مقاعد مقارنة بـ 10 في الاستطلاع السابق، فيما يفشل حزب "الصهيونية الدينية" بقيادة وزير المالية سموتريتش في الوصول إلى الكنيست لفشله في تجاوز نسبة الحسم. 

 

ويحصل كل من "يسرائيل بيتنا" بقيادة أفيجدور ليبرمان، و"شاس" الديني على 10 مقاعد، ويحصل حزب يهوديت هتوراة لى 6 مقاعد، و"الجبهة-التغيير" العربية على 5 مقاعد، ويحصل "ميرتس" على 5 "وهو غير ممثل الآن في الكنيست"، فيما تحصل القائمة الموحدة "الإسلامية" بقيادة منصور عباس على 4 مقاعد. 

وبسؤال من شملهم الاستطلاع عن الأنسب لتولي رئاسة الوزراء، رأى 50% أن جانتس هو الأنسب، ورأى 33% فقط أن نتنياهو هو الأنسب.

وقالت الصحيفة إن الإحصاء الصادم هو أن 22% ممن صوتوا لحزب الليكود في انتخابات عام 2022 يؤمنون أن بيني جانتس أنسب من رئيس حزبهم نتنياهو لرئاسة الوزراء.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز