عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بحوث القطن ينظم تدريبا للأخصائيين والمرشدين بالفيوم

جانب من التدريب
جانب من التدريب

نظم معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية برئاسة د. عبدالناصر رضوان، أولى الندوات الإرشادية والتدريب للأخصائيين الزراعيين ومديرى الإدارات الزراعية ومديري الجمعيات الزراعية، قبل بدء موسم زراعة القطن حتى يتسنى تدريب المزارعين بالمراكز الإرشادية بجميع المحافظات.



 

د. أيمن حمودة يوضح أبرز الآفات الحشرية التي تصيب القطن

 

التدريب تم تنظيمه بمقر الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بمحافظة الفيوم،  قدم خلاله الدكتور أيمن حمودة بتقديم شرح وافي عن الآفات الحشرية التي تصيب القطن فى مراحله المختلفة بدءا من مرحلة البادرة - النمو الخضري - النمو الزهري والثمى وكيفية مقاومتها ومكافحتها بالطرق الزراعية أولا عن طريق المكافحة الحيوية ثم استخدام المبيدات الكيمائية مع عدم الإسراف في الرش بالكيماويات و لا يكون ذلك  إلا في حالات الإصابة الحرجة.

 

د. وليد يحيى يوضح أهمية زيادة مساحات القطن

 

 وأوضح  وليد يحيى – وكيل معهد بحوث القطن للانتاج اهمية القطن المصري و أهمية زيادة المساحة والاهتمام بتطبيق التوصيات الفنية المثلى كما أشار إلى الصنف جيزة 95 و قدرته الانتاجية العالية إلى جانب أنه مبكر في النضج و امكانية زراعته بعد محصول شتوي كامل كما أنه يمكن التحميل معه وذلك لزيادة ربحية المزارع من وحدة المساحة. 

 

د. ياسر المنسي يكشف أهم الظواهر التي تصيب القطن

 

وقام د.ياسر المنسى – وكيل معهد بحوث القطن  للإرشاد والتدريب بالحديث عن أهم الظواهر التي تصيب محصول القطن ومنها الإحمرار والهياج الخضري وبندقة اللوز إلى جانب تأثير التغيرات المناخية وكيفية تعزيز قدرة النبات على تحملها وتفادى هذه التغيرات والعمل على المحافظة على اللوز الموجود  للحصول على أعلى إنتاجية .

 

د. عرفه البدري يوضح أهم عمليات الخدمة لمحصول القطن

 

وتحدث أ . د عرفه البدري - رئيس بحوث المحافظة على أصناف القطن - بالتفصيل عن عمليات الخدمة ج٠والحرث والمعدلات السمادية ومعدلات التقاوى ومواعيد الزراعة وإجراء عملية الخف إلى جانب نقاوة واستئصال الحشائش والعزيق خلال موسم الزراعة وصولا لمرحلة الجني للحصول على إنتاجية .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز