عاجل
السبت 10 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ذكري وفاة الكوميديان الفيلسوف الفنان محمد عوض

تحل ذكرى وفاة الفنان القدير الراحل محمد عوض، اليوم 27 فبراير، الذي يعد أحد العلامات البارزة فى تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري بما قدموه من أعمال أثرت فى وجدان الشعب المصري.



 

ولد الفنان محمد عوض في 12 يونيو 1932، تخرج في كلية الآداب قسم الفلسفة، وجاء عشقه للتمثيل من إعجابه بشخصية نجيب الريحاني؛ لذلك عندما أنشأ فرقة تمثيلية بالكلية كان يقدم من خلالها مسرحيات الريحانى، وكان محمد عوض يستدعي أحد أعضاء فرقة الريحانى ليخرج له المسرحيات التي كان هو بطلها، فكانت من أنجح مسرحيات فرق الجامعة حتى أنه حصل على لقب أحسن ممثل في جامعة عين شمس.

 

 كما التحق الفنان محمد عوض، بالمعهد العالى للفنون المسرحية وأثناء الدراسة انضم إلى فرقة "ساعة لقلبك" بمسرح التليفزيون، وقدم أدوارا كوميدية شهيرة، وكانت أول بطولة في دور عاطف الاشمونى بمسرحية جلفدان هانم عام 1962 عن قصة علي أحمد باكثير.

 

كما عمل الفنان محمد عوض، منتجا فى بعض الأفلام التي قام ببطولتها، ثم وقع الصدام مع أحد المنتجين وحقق خسائر مادية كبيرة، خاصة بعد فشل فيلم "شيلنى واشيلك" الذي أخرجه على بدرخان.

 

اتجه محمد عوض إلى التليفزيون فقدم أكثر من خمسين مسلسلا منها البرارى والحامول، بنك القلق، حواديت كل يوم، ناس ولاد ناس، ماشى يادنيا، حساب السنين الطاووس، إلا أن شهرته الواسعة في التليفزيون ونجاحه الكبير جاء فى مسلسل "برج الحظ" الذي قدم فيه "شرارة" الشخصية النحس التي أعادت اكتشافه، ولمع نجمه من جديد لدرجة أن الجمهور صفق له كثيرا على غير المعتاد عندما صعد لتحية الجمهور أثناء مهرجان الإسكندرية السينمائى عام 1982.

 

تزوج الفنان محمد عوض، من زميلة الدراسة قوت القلوب عبد الوهاب التي أنجبت له ثلاثة أبناء اتخذوا طريق والدهم في الفن، حيث احترف الابن الأكبر عادل مهنة الإخراج السينمائى، وأنجب ابنته الفنانة أيضا جميلة عوض، وهناك عاطف عوض مصمم الاستعراضات، وعلاء عوض الذي اتجه إلى التمثيل.

 

في سنواته الأخيرة عانى الفنان محمد عوض من مرض السرطان واستمر في صراعه سبع سنوات ورغم ذلك قدم بعض الأعمال الفنية لإسعاد جمهوره، فقدم سفاح مدرسة المراهقات، الشقيقات، لغة الآى آى، وقدا فيها نحيلا أصابه الإعياء حتى رحل في مثل هذا اليوم، ورغم حب الجمهور له وإقباله على أعماله الفنية سنوات طويلة إلا أنه لم يحصل على أى جائزة أو تكريم فى حياته وقد شكا كثيرا من حرمانه من الجوائز، وتوفي محمد عوض بالقاهرة في يوم 27 فبراير من عام 1997 "رحمه الله".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز