عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الحوار الوطني
البنك الاهلي

مقرر بالحوار الوطني: الحكومة جادة في تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني

مجدي البدوي
مجدي البدوي

قال المقرر المساعد للجنة النقابات والعمل الأهلي بالحوار الوطني مجدي البدوي، إن الحكومة جادة في تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، مما يعطي أهمية مضافة وقوة للحوار الوطني ويجعل نسبة المشاركة أكبر. 



 

وأضاف البدوي - خلال لقاء مع برنامج 8 الصبح المذاع عبر قناة “دي إم سي” اليوم الثلاثاء، أن الجميع يسعى الآن لطرح موضوعات جديدة سيتم تناولها خلال جلسات الحوار الوطني القادمة، وأنه خلال المرحلة المقبلة ستتم مناقشة قانون العمل، لما له من أهمية كبيرة بين صاحب العمل والعامل، كما "أننا نسعى إلى وضع قانون يهتم بتوفير الأمان الوظيفي للعاملين في القطاع الخاص"، منوها بأن مشروع قانون الأمان الوظيفي للعاملين في القطاع الخاص سيسهم في طمأنة الشباب والعاملين بالقطاع.

 

وحول البنود التي ستٌوضع لتحقيق الأمان الوظيفي للعامل في القطاع الخاص، قال البدوي "إن فصل العامل سيكون عن الطريق المحكمة وليس صاحب العمل، علاوة على أن العامل سيوقع في نفس يوم تركه للعمل في مديرية القوى العاملة التابع لها على استمارة إنهاء الخدمة، كما أننا نريد عمل محكمة عمالية على غرار محكمة الأسرة والاقتصادية لضمان حقوق الطرفين.

 

وبخصوص قانون التعاونيات، أوضح المقرر المساعد للجنة النقابات والعمل الأهلي بالحوار الوطني، أن دور التعاونيات تراجع بشكل كبير خلال المرحلة الماضية، و"نحن نريد عودته إلى سابق عهده عن طريق تقديم الخدمات للمجتمع"، مبينا أنه لكي تعود التعاونيات إلى دورها تحتاج إلى تمويل بشكل أفضل وكذا الأعمال التي ستنافس فيها، وأنه تم وضع قانون موحد للتعاونيات تتم دراسته لدى الحكومة لتوفير التمويل اللازم واختيار الخدمات التي تقدمها التعاونيات للمواطن خلال المرحلة المقبلة.

 

 

وفيما يتعلق بموضوع التعديلات على قانون الجمعيات الأهلية، قال إننا قمنا بتعديل بعض الأمور في الجميعات لتحسين مسارها ، منوها بأن هذه الجمعيات لها دور مهم وتعتبره الدولة أحد روافد التنمية، حيث يتمثل في تعليم الحرف والصناعات الصغيرة ومحو الأمية وغيرها من الخدمات. وحول تشكيل لجنة من الحوار الوطني لمتابعة تنفيذ الحكومة للمخرجات، أكد أن تشكيل لجنة مشتركة للمتابعة تعطي الثقة لمن يعمل في الحوار الوطني ومن يناقش ويشارك فيه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز