عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

صحيفتان قطريتان تحذران من استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

حذرت صحيفة الوطن القطرية من استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واستهداف الأطباء والممرضين، والحصار الجائر على المستشفيات، دون أي مراعاة للظروف الصحية الصعبة للمرضى والجرحى.



 

وقالت الصحيفة -في افتتاحيتها اليوم الجمعة تحت عنوان الكارثة الأسوأ -: "إن العدوان على المستشفيات شاهد على بشاعة التصرفات الإسرائيلية والأمور تصل إلى حد عدم تمكن المرضى من الحصول على الأوكسجين، فيرتقون في ظروف جائرة، وقد حولت آلة الدمار الإسرائيلية قطاع غزة إلى حالة هدم غير اعتيادية لتتواصل المعاناة الإنسانية الحرجة جدا التي تترافق بمجازر ترتكب في كل لحظة.

 

وأشارت إلى أنه بعد قرابة خمسة شهور من بدء العدوان غير المسبوق على قطاع غزة واستشهاد وإصابة عشرات الآلاف من الفلسطينيين، هناك أكثر من ثلاثة أرباع السكان أجبروا على ترك منازلهم عدة مرات، ويواجهون نقصا حادا في الغذاء والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية، وهي الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة.

 

وحذرت من أن مدينة رفح التي باتت الوجهة الأخيرة لأكثر من مليون نازح وجائع ومصاب بصدمات نفسية، محشورين في قطعة صغيرة من الأرض، تحولت الآن إلى ساحة معركة أخرى في هذا العدوان.

 

ومن جانبها، وصفت صحيفة البننسولا القطرية الناطقة باللغة الإنجليزية في افتتاحيتها تحت عنوان إنهاء المعايير المزدوجة طريق للسلام، استئناف محكمة العدل الدولية في لاهاي لجلسات الاستماع حول شرعية احتلال الكيان الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بلحظة انكشف فيها الضمير العالمي ليعبر عن عنصرية وفساد في إطار دولي.

 

وأضافت أن الإحالة إلى محكمة الأمم المتحدة بمثابة تذكير صارخ بإحجام المجتمع الدولي عن اتخاذ موقف قانوني حازم ضد محنة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ 75 عاما تحت الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ما كان ليكون محل نقاش لولا المعايير المزدوجة السائدة داخل النظام العالمي الذي يدعم بشكل انتقائي القانون الدولي والمبادئ الإنسانية لخدمة أجنداته الاستعمارية والعنصرية.

 

وطالبت الصحيفة المجتمع الدولي أن يتخلى عن المعايير المزدوجة، وأن يتحرر من عقدة حماية إسرائيل ويتوقف عن تبرير جرائمها بذرائع واهية، ويجب على إسرائيل أن تعترف بحقوق الأطفال الفلسطينيين في العيش في سلام واستقرار، بدلًا من النظر إليهم باعتبارهم تهديدا ديموغرافيا أو أمنيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز