عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مباحثات مصرية قبرصية في مجال الغاز الطبيعي

   بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال جلسة مباحثات مع وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو، تعزيز التعاون والتكامل بين مصر وقبرص في مجال الغاز الطبيعي، تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، في ظل تنامي اكتشافات الغاز الطبيعي في قبرص وتوافر البنية التحتية لقطاع الغاز في مصر.



 

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية أن التعاون بين مصر وقبرص في منطقة شرق المتوسط يحمل المنفعة المتبادلة للطرفين، وأن هناك الكثير من الفرص للتكامل يدعمها توافر مقومات البنية التحتية وتنامي اكتشافات الغاز وقوة الروابط السياسية والاقتصادية بين مصر وقبرص، مشيرًا إلى أن تواجد البلدين في منتدى غاز شرق المتوسط يدفع التعاون إلى الأمام.

من جانبه، أعرب الوزير القبرصي عن تطلعه لتطوير الشراكة الاستراتيجية مع مصر من خلال تكثيف الحوار خلال الفترة المقبلة لتفعيل التعاون في مجال الغاز الطبيعي.

كما بحث وزير البترول مع جون أرديل، نائب رئيس شركة إكسون موبيل للاستكشاف والإنتاج، والوفد المرافق، أنشطة الشركة في مصر وخططها التوسعية في ظل رغبة الشركة في العمل في عدد من مناطق الامتياز الجديدة.

واستعرض نائب رئيس الشركة تقدم الأعمال في برنامج البحث السيزمي الذي تجريه إكسون موبيل في مناطق امتيازها في مصر على مساحة 10 آلاف كيلومتر مربع، حيث أشار إلى الانتهاء من 40% من البرنامج وأن النتائج الأولية مبشرة بإمكانات واعدة، مؤكدًا اعتزام الشركة وضع برامج حفر مكثفة بهدف الإسراع بتنمية أي اكتشافات يتم تحقيقها باستخدام تكنولوجيات جديدة.

وأضاف أن شركة آكسون موبيل تمتلك تاريخًا كبيرًا في مصر في مجال النقل والتوزيع للمنتجات البترولية وتسعى لتحقيق نجاحات مماثلة في مجال البحث والاستكشاف، لافتًا إلى رغبة الشركة في عقد ورش عمل مشتركة مع الجانب المصري لبحث نتائج برنامج البحث السيزمي وتحديد خطط وبرامج العمل خلال الفترة القادمة.

كما عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا مع جوليان بوجيت، نائب رئيس شركة توتال إنرجيز الفرنسية، حيث تم بحث أنشطة الشركة في مصر في مناطق امتيازها كمشغل رئيسي في منطقة شمال رأس كنايس بغرب المتوسط وكشريك في منطقة شمال الحماد بالبحر المتوسط بالإضافة إلى خطط تنمية الاكتشافات الجديدة.

والتقى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مارك بومان، نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للسياسات والشراكات، والوفد المرافق له، الذي أكد على دعم البنك الأوروبي لمصر من خلال حوار التمويل والسياسات للمساعدة في تعزيز الاقتصاد الأخضر والمستدام والشامل.

 

 

وأشاد بومان بالتقدم الذي أحرزته مصر في مجال الطاقة ضمن نهج الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، الذي عمل عليه البنك مع الحكومة والقطاع الخاص.

 

وأوضح بومان أن البنك حريص على دعم مصر في سعيها للإسراع بتعزيز الطاقة الخضراء والمستدامة، وكذا دعم تعظيم دور القطاع الخاص في مشروعات إزالة الكربون وإنتاج الطاقات الجديدة والمتجددة وسياسات كفاءة استخدام الطاقة ومشروعات التحول الطاقي والرقمي وتوطين التكنولوجيا.

 

فيما أكد الوزير على تميز العلاقة بين مصر والبنك، حيث أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والجانبان لديهما مشروعات مشتركة واستثمارات كبيرة في عدد من المجالات وحريصان على زيادتها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز