عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

اجتماع مرتقب لوزراء خارجية كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان للاتفاق على "موقف قوى" ضد بيونج يانج

أعلنت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، عن اجتماع مرتقب لوزراء خارجية كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، خلال الاسبوع الجارى للاتفاق على  "موقف قوى" ضد كوريا الشمالية.



وأضافت الوكالة الكورية، أنه من المرجح أن يجري وزير الخارجية الكوري الجنوبي تشو تيه-يول محادثات ثنائية منفصلة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا، وستكون هذه أول محادثات وجها لوجه يجريها الوزير الكوري منذ توليه منصبه الجديد الشهر الماضي.

ومن المرجح أن تبحث المحادثات، التطورات التي وقعت في أعقاب موجة من الأحداث الدبلوماسية والجيوسياسية الأخيرة، بما في ذلك إقامة علاقات دبلوماسية بين كوريا الجنوبية وكوبا، وبيان كوريا الشمالية الأسبوع الماضي حول إمكانية إصلاح العلاقات مع اليابان، والتجارب الصاروخية المحتملة من قبل بيونج يانج احتجاجا على المناورات العسكرية المقررة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وأشارت "يونهاب" إلى تصريحات كيم يو-جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، بأن كوريا الشمالية واليابان يمكنهما فتح مستقبل جديد معا إذا اتخذت طوكيو قرارا سياسيا لتمهيد طريق جديد لإصلاح العلاقات من خلال "سلوك مهذب وعمل جدير بالثقة".

ومن المقرر أن يعقد اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، لمناقشة مجموعة من القضايا مثل دور مجموعة العشرين وسط التحديات الجيوسياسية والحوكمة العالمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز