عاجل
السبت 24 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مختارات من الاصدارات
البنك الاهلي
وثائق الفقه الموسيقى فى مشروع «100 سنة غُنا»

وثائق الفقه الموسيقى فى مشروع «100 سنة غُنا»

روعة «مشروع 100سنة غُنا» الذي تطلقه دار الأوبرا المصرية الأربعاء المقبل للمطرب العملاق «على الحجار»؛ أن نصف هذا التاريخ كان طرفًا وشريكًا متضامنًا ومبدعًا فيه بكتالوجه الغنائى الفاخر والمنوَّع وباعتباره حلقة الوصل بين جيل العظماء والأجيال القادمة.



فى المؤتمر الصحفى الذي عقده د.خالد داغر، رئيس دار الأوبرا، الأربعاء الماضى تمنيت أن يحضره والده الفنان الكبير «إبراهيم الحجار» وشقيقه النابغة الموسيقار أحمد الحجار، لكنّ روحيهما قد ظللتا المكان و«راضية مَرضية»، وحلم الأب والابن يخرج إلى النور، وبينما تمرح عبقرية «على» فى الأرض، لكن فروعه فى السماء.

على الحجار واحد من أكابر الغناء؛ بل من أبرز رموز الفكر الغنائى فى مصر والعالم العربى وخير خلف لخير سلف، والسلف هم عمالقة زمن الغناء الجميل الذين أوصوا بموهبته خيرًا وهم الموسيقار الراحل بليغ حمدى أول من اكتشفه، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذي أشاد بإمكانياته الاستثنائية، ومعهما والده أستاذ كل جيل الوسط، وكان من المفروض أن يكون «بليغ» هو نجم افتتاح المشروع، لكن شاء القدر أن يستهل بسيد سادات الغناء والموسيقى والهرم الأكبر فى تاريخ الموسيقى المصرية، والمؤكد أن لبليغ وقفة أخرى مع «الحجار».

قيمة هذا المشروع أنه يعمل بوعى على تجديد الفكر الغنائى واستعادة الشخصية المصرية الغنائية التي تعرّضت لهجمات أسفرت عن تصدُّر دخلاء أفسدوا المُناخ الموسيقى والغناء، وإنه يتماس فى الوقت نفسه مع مشروع الجمهورية الجديدة التي طلبت من القوة الناعمة المشاركة فى معركة الوعى التي تقودها القيادة المصرية لاستعادة الهوية المصرية الأصيلة من المتطرفين والدخلاء.

أول عروض المشروع الغنائى «100 سنة غُنا» الواعد سيكون ضيف الشرف فيها النجم «محمد الحلو»، وهى لفتة جميلة من «على الحجار» لزميل عمره ورفيق مشواره، وتمنيت أن يكون ضيفًا فى هذا الحفل المطرب أحمد إبراهيم وهو من أبرز من قدّموا كتالوج موسيقار الأجيال بتوصية منه شخصيًا.. ويشارك فى العرض الممثل ميدو عادل ونجوم الأوبرا للموسيقى العربية أحمد عفت، نهاد فتحى، وأسماء كمال، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هشام جبر، ويقدم الحفل نحو 21 عملاً من أهم وأشهَر إبداعات موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب إلى جانب معلومات وتسجيلات نادرة فى شكل غنائى درامى استعراضى كتبها بمهارة وحب الكاتب أيمن الحكيم وصياغة مسرحية المخرج العملاق عصام السيد، وهو إضافة كبيرة للمشروع بفكره المسرحى المتميز.

المشروع يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناوُل أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض، ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية فى مجال الموسيقى والغناء وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث والتعبير عن التحولات الاجتماعية والسياسية التي مَرّ بها المجتمع فى مختلف الفترات الزمنية.

 

عظمة مشروع «100سنة غُنا» الذي يقوده «على الحجار» وهو من أولياء مصر المبدعين أنه يؤسّس لشكل جديد للحفلات الغنائية ويمزج بين الغناء والدراما والمجتمع ويسعى لتطهير المُناخ الغنائى من المزيفين والمنتحلين ويمنحنا دروسًا فى التربية الموسيقية والغنائية والوطنية».

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز