عاجل
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
كأس الأمم الأفريقية 2024
البنك الاهلي

عاجل| نهائي عربي ببطولة كأس آسيا.. و"كان" بلا عرب في أبيدجان

أرشيفية
أرشيفية

اقترب نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليًا في كوت ديفوار من الفصل الأخير الذي سيكون 11 فبراير.



 

ويواجه منتخب كوت ديفوار نظيره منتخب نيجيريا في نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 الساعة العاشرة من مساء يوم الأحد المقبل، على ملعب "الحسن واتارا" في أبيدجان عاصمة ساحل العاج. 

 

وتأهل منتخب نيجيريا لنهائى كأس أمم أفريقيا لأول مرة منذ 2013، بعد فوزه على جنوب أفريقيا مساء الأربعاء، في نصف النهائي، عبر ركلات الترجيح بنتيجة 4-2 على ملعب السلام. 

 

بينما يتنافس كل من جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية على المركز الثالث غدا.

 

وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، قيمة جوائز كأس أمم أفريقيا قبل انطلاقها، والتي تم رفع قيمتها عن النسخ الماضية من البطولة بنحو 40% لتصل قيمة بطل هذه النسخة إلى 7 ملايين دولار.

 

نهائي عربي

وفي المقابل، يشهد نهائي بطولة كأس الأمم الأسيوية نهائيا عربيا خالصا بين منتخبي قطر والأردن، حيث يلاقي المنتخب القطري صاحب الأرض نظيره الأردني في نهائي عربي لبطولة كأس أسيا غدا السبت.

وحجز منتخب قطر مقعده في نهائي كأس آسيا للنسخة الثانية على التوالي، بفوزه يوم الأربعاء الماضي، على منتخب إيران بنتيجة 3-2، في نصف نهائي كأس آسيا 2023، في المباراة التي جمعتهما على استاد الثمامة، ليتأهل لمواجهة الأردن السبت المقبل على ملعب لوسيل في نهائي البطولة، بينما تأهل الأردن على حساب كوريا الجنوبية بنتيجة 2-0.

 

ويلتقي منتخبا الأردن ضد قطر يوم السبت المقبل على ملعب لوسيل في نهائي كأس آسيا 2023.

 

وتحدث الإسباني ماركيز لوبيز، مدرب منتخب قطر، عن مواجهة الغد أمام الأردن

 

وأكد لوبيز خلال المؤتمر الصحفي التقديمي للمباراة، اليوم الجمعة: "سنواجه خصما صعبا، فمنتخب الأردن قدم مستويات فنية كبيرة في البطولة، ويمتلك لاعبين جيدين".

 

وأضاف: "الضغوط على منتخب قطر ليست أكبر من الضغوط على الأردن.. سنلعب من أجل أنفسنا والاستمتاع بكرة القدم وإمتاع الجماهير، ولم نحقق حتى هذه اللحظة هدفنا في البطولة، حيث لا بد من حسم اللقب".

 

وواصل: "الأردن منتخب متطور، ولديه مدرب رائع، وأتمنى أن يستمر هذا التطور في المستقبل.. سنحافظ على أسلوب لعبنا في مباراة الغد، وسنعمل بشجاعة وروح عالية لتحقيق الانتصار".

 

وأردف: "لاعبو قطر ليسوا آلات.. كان من الطبيعي أن تشهد بعض المباريات تراجع مستوياتهم.. هذا يحدث لكل المنتخبات، ولسنا قلقين من هذا التراجع".

 

واستطرد لوبيز: "صحيح أننا تراجعنا في الدقائق الأخيرة أمام ايران، وكانت لهم عدة فرص للتعديل.. لكن في الوقت ذاته، كان لنا أيضا فرص لتعزيز التقدم

 

وستكون المرة الثالثة التي تجمع المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا، بين منتخبين عربيين بعد نسخة 1996 بين السعودية والإمارات، وحقق منتخب الأخضر السعودي، اللقب بعد فوزه بركلات الترجيح بنتيجة 4 – 2، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

 

وجمع النهائي العربي الثاني، بين منتخبي العراق ونظيره السعودي فى نسخة عام 2007، وحقق منتخب أسود الرافدين اللقب بعد فوزه بهدف نظيف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز