عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

يجيب عن كيفية نفهم الآخرين من خلال الجسد

"الجسد وقوة المكان" في كتاب جديد للدكتورة أماني عبدالحافظ بمعرض الكتاب

الدكتورة أمانى عبدالحافظ
الدكتورة أمانى عبدالحافظ

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب "الجسد وقوة المكان".. طقوس التفاعل الاجتماعي في حي السيدة زينب للدكتورة أماني عبد الحافظ، ومن تقديم الدكتور أحمد زايد، ضمن إصدارات الهيئة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ 55 لعام 2024.



 

وسعت الباحثة في رصد الدلالات والتعبيرات الجسدية في التفاعل الاجتماعي وأشكالها التي تتخذ طقوسا معينة في المكان وتصنيفها بناء على الاختلافات الثقافية، وبالتحديد في حي السيدة زينب، حيث إنه أحد أحياء القاهرة القديمة الممتلئ بتفاعلات مكثفة وثراء اجتماعي ثقافي بمختلف الشرائح الاجتماعية ويجمع بين التقليدي والديني والمعاصر.

 

 تم تدوين ورصد تلك التفاعلات، من خلال ملاحظة ما يحدث في الشارع العام أو السوق أو الحارة، ومن خلال طرح تساؤلات تتمثل في ماهية حركة الجسد في الأماكن المختلفة في الطريق العام.. السوق.. الحارة.. حول المسجد.. وهل يضفي أو يفرض المكان على الجسد حركات معينة؟ كيف يصوغ الأفراد تعبيراتهم، وكيف يلعبون الأدوار في الأماكن المختلفة؟ وما الدور الذي تلعبه حركات الجسد والإيماءات في تقديم الفرد باعتباره انعكاسا محددا لثقافة معينة؟ وإلي أي مدى ستؤثر الثقافة في الإيماءات والحركات الجسدية؟ وكيف تتحول التفاعلات إلى طقوس وأساليب منمطة وكيف يحافظ الناس عليها؟ هل هذه الطقوس والإيماءات لها أشكال مكتسبة أم موروثة؟ وهل ثمة معان كامنة خلفها؟ هل عملية تمثيل الذات تكشف عن هوية وخصائص الشخصية في وجود وسائط معينة في أماكن معينة؟ وما المسافة الاجتماعية التي تلعبها هذه الوسائط في الاتصال؟

 

وبناء على ما سبق تم رصد الأشياء الرمزية في الحياة اليومية والوقوف عن دلالات حركة الجسد في المكان، حيث إن الجسد ليس موضوعا في حد ذاته وإنما تعبير عن علاقة يكون أحد طرفيها الإنسان وهذه العلاقة تعطي دلالات ثقافية وأخلاقية عن حياة المجتمع. 

 

كما أن التجسيد الاجتماعي يتوقع أن يختلف باختلاف التقاطعات الثقافية والطبقية والسياسية، وذلك كمحاولة لفهم الواقع الذي يكشف لنا عن بنية

المجتمع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز