عاجل
الجمعة 30 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أمام لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب

وزير التعليم يستعرض استراتيجية تطوير التعليم الفنى

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إحصائيات هامة تلخص منظومة التعليم الفني في مصر حالياً.



 

استعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمام لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب اليوم ، العدد الإجمالي لمتعلمي التعليم الفني في مصر والذي يصل إلى 3 ملايين طالب، منهم 2.3 مليون طالب في 2700 مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وأشار حجازي، إلى أن عدد الطلاب بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ينقسم إلى 1.10 مليون طالب في التعليم الصناعي في (1330) مدرسة، و 0.86 مليون طالب في التعليم التجاري بـ(970) مدرسة، و0.28 مليون طالب في التعليم الزارعي بـ(270) مدرسة ، و0.06 مليون طالب في التعليم الفندقي بـ(115) مدرسة، مضيفا أن عدد الطلاب فى التعليم الفني غير النظامي بوزارات التضامن، والإسكان ، والعمل يصل إلى 0.4 مليون طالب بنسبة تبلغ (13%)، ووزارات التجارة والصناعة، والصحة والسكان 0.3 مليون طالب بنسبة تبلغ (10%).

 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم البدء بتشخيص التحديات التي تواجه التعليم الفني المصري للتغلب عليها والتي تضمنت منح الأولوية لعدد الخريجين وليس لجودة تعليمهم، وصعوبة الانتقال من المدرسة إلى سوق العمل، ووجود مشاكل في الحوكمة والتمويل، والمسار المغلق أمام الخريجين للالتحاق بالتعليم العالي، بالإضافة إلى أن الصورة المجتمعية كانت سلبية للتعليم الفنى بين الطلاب وأولياء الأمور.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن مفهوم منهجية الجدارات المتبع فى إعادة بناء مناهج التعليم الفنى قائم على المهارات المستدامة، والمهارات المهنية، والمعارف.

 

جدير بالذكر أن هذه التصريحات جاءت خلال كلمة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم أمام لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ، والتي استعرض خلالها استراتيجية تطوير التعليم الفنى وخطة الوزارة للتوسع في أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز