عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"دور الإعلام في تعزيز المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية".. لقاء توعوي بالبحيرة

دور الإعلام فى تعزيز المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية لقاء توعوي بالبحيرة
دور الإعلام فى تعزيز المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية لقاء توعوي بالبحيرة

نظم مركز إعلام دمنهور لقاء توعوى فى إطار فعاليات حملة "تنمية الأسرة المصرية" تحت شعار أسرتك.. ثروتك حول "دور الإعلام والاتصال فى تعزيز المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية" بقاعة الغرفة التجارية بدمنهور.



 

حاضر باللقاء، الدكتورة بسمة بلال "مدرس علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية"، فضيلة الشيخ حامد+- عيسوي، مدير إدارة الدعوة بأوقاف البحيرة، القس غبريال صبحي، مسؤول بكنيسة مطرانية البحيرة، وشارك في فعاليات اللقاء عدد كبير من مكلفات الخدمة العامة وممثلى مختلف الهيئات والادارات "تربية وتعليم، صحة، أزهر، أوقاف، طب بيطرى، زراعة، مجلس المدينة، كنيسة".

 

افتتحت اللقاء الإعلامية مي محمد، مسؤول الإعلام التنموى بمركز إعلام دمنهور موضحة أن حملة تنمية الأسرة المصرية تستمر طوال شهري يناير وفبراير وتشمل العديد من اللقاءات التوعوية والتثقيفية والمؤتمرات الجماهيرية والحلقات النقاشية وتجوب مختلف المدن والقرى والنجوع الأكثر كثافة سكانية بمحافظة البحيرة. 

 

وأوضحت أميرة الحناوي، مدير مركز إعلام دمنهور أن القيادة السياسية، وعلى راسها الرئيس عبدالفتاح السيسي سخرت كل جهود وإمكانيات الدولة لمحاولة دعم وتنمية  الأسرة المصرية والتي تمثل أساس التنمية  ورؤية مصر ٢٠٣٠.

 

كما تحدث المحاضرون حول عدة نقاط منها: الدور الحيوي للاتصال والإعلام في تعزيز مشروع تنمية الأسرة المصرية، حيث يمكن أن يساعد في تحقيق التوعية والتثقيف وتشجيع المجتمع على المشاركة في هذا المشروع. وفيما يلي نقدم بعض الأمثلة على دور الاتصال والإعلام في هذا الشأن، نشر المعلومات؛ حيث يمكن لوسائل الإعلام المختلفة مثل الصحف والتلفزيون والإذاعة ووسائل التواصل الاجتماعي، نشر المعلومات المفيدة حول مشروع تنمية الأسرة المصرية، مثل مكونات المشروع والفوائد التي يمكن أن يحققها ورفع الوعي؛ حيث يحتاج المجتمع إلى فهم أهمية تنمية الأسرة ودورها في النمو الاقتصادي والاجتماعي. ويمكن لوسائل الإعلام توفير مقالات وبرامج تعريفية تسهم في رفع الوعي بالتحديات والفرص التي تواجه الأسرة المصرية وكيفية التعامل معها و تشجيع المشاركة؛ حيث  يمكن للاتصال والإعلام أن يلعبا دورًا بارزًا في تشجيع المجتمع على المشاركة الفعالة في مشروع تنمية الأسرة.

 

من خلال إبراز قصص النجاح والتأثير الإيجابي الذي يمكن أن يحققه المشروع، يمكن أن يتم تشجيع المجتمع على المشاركة والتعاون في تعزيز الأسرة المصرية، وتوفير الدعم والمساعدة؛ حيث يمكن لوسائل الإعلام أن تلعب دورًا كبيرا  في توفير الدعم والمساعدة للأسر المصرية، من خلال تقديم معلومات حول الخدمات والموارد المتاحة لهم، مثل المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ومنظمات المجتمع المحلي، وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث  يمكن استخدامها لتعزيز المشروع من خلال نشر المعلومات والتواصل المباشر مع الجمهور. يمكن أن تسهم منصات التواصل الاجتماعي في بناء مجتمع قوي ومتصل يدعم تنمية الأسرة المصرية.

 

وبشكل عام  يمكن أن يسهم الاتصال والإعلام في تعزيز مشروع تنمية الأسرة المصرية عن طريق توفير المعلومات والتوعية وتشجيع المشاركة وتوفير الدعم؛ حيث يعتبر الاتصال والإعلام أدوات فعالة لبناء المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة في مصر، دور رجال الدين في تقديم الدعم والتوعية بمشروع تنمية الأسرة المصرية  باعتبارهم جزءا كبيرا ومؤثرا من منظومة الاتصال والإعلام داخل المجتمع ولديهم القدرة على التأثير في توجيه المواطنين وتغيير سلوكهم ومعتقداتهم حيث تقوم وزارة الأوقاف في مصر بتفعيل دور الدعاة والأئمة وتطوير قدراتهم على التوعية بمشروع تنمية الأسرة المصرية، حيث تقام محاضرات ودروس دينية في المساجد والمراكز الدينية والكنائس تهدف إلى توجيه الناس نحو المفاهيم السليمة للحياة الزوجية والأسرية.

 

كما تلعب الكنائس في المجتمع المصري دورًا مهمًا في دعم وتوعية المشروع من خلال عقد  محاضرات وندوات وورش عمل تهدف إلى تعزيز القيم الأسرية وتوجيه الأزواج والآباء والأمهات في كيفية تنشيط حياة الأسرة وبناء علاقات صحية ومستقرة.

 

ويمكن لرجال الدين أن يلعبوا دورًا في توعية الشباب والأطفال بأهمية تنمية الأسرة حيث يمكنهم تقديم النصح والإرشاد لهم بشأن العلاقات الزوجية والأبوية السليمة والدور المنوط بكل فرد فى الاسرة من أجل تحقيق رؤية مشروع تنمية الأسرة المصرية في بناء مجتمع قوي ومستقر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز