عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير الصين لـ"بوابة روزاليوسف": نتائج الانتخابات لا تغير حقيقة أن تايوان صينية

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج، خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم، أنالانتخابات في منطقة تايوان تعد شأنا داخليا للصين، مهما كانت النتيجة.



 

جاء ذلك ردا على سؤال طرحته "بوابة روزاليوسف"، بشأن موقف الصين من نتائج الانتخابات التي جرت مؤخرا فى تايوان، قائلا : الحقيقة الأساسية لا تتغير، وهي أنه لا توجد إلا صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من الصين، ولا يتغير التوافق الدولي السائد بشأن الدعم لمبدأ الصين الواحدة.

وأضاف: قبل 80 عاما، هنا في القاهرة، أصدرت الصين والولايات المتحدة وبريطانيا "إعلان القاهرة"، الذي نص بوضوح على "ضرورة إعادة اليابان تايوان (الأراضي الصينية المسروقة) إلى الصين". وفي عام 1945، أصدرت الدول الثلاثة والاتحاد السوفيتي "إعلان بوتسدام" الذي أكد على ضرورة تنفيذ "إعلان القاهرة". وقبلت اليابان "إعلان بوتسدام"، وأعلنت عن الاستسلام بدون شروط. وشكلت هذه الوثائق ذات الأثر القانوني الدولي دعامة النظام الدولي ما بعد الحرب، كما شكلت الأساس القانوني لحقيقة أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

 

وأوضح سفير الصين: لم تكن تايوان دولة على الإطلاق، ليس في الماضي ولن تكون كذلك في المستقبل. ولم يتحقق "استقلال تايوان"، ليس في الماضي، ولن يتحقق في المستقبل، مضيفا: أن أي سعي داخل تايوان للاستقلال هو بمثابة تقسيم للصين، والأمر سيُحاسب بصرامة من قبل التاريخ والقانون. وأي انتهاك لمبدأ الصين الواحدة في العالم هو بمثابة التدخل في الشؤون الداخلية للصين وانتهاك سيادة الصين، وسيُقابل برفض جميع أبناء الشعب الصيني والمجتمع الدولي.

 

وأفاد: شكلت محاولة "استقلال تايوان" تهديدا خطيرا لرفاهية مواطني تايوان، ومساسا خطيرا بالمصالح الجوهرية للأمة الصينية، وتخريبا خطيرا للسلام والاستقرار في جانبي مضيق تايوان، إنه طريق مسدود ولا أمل فيه. سوف تحقق الصين التوحيد الكامل، وسوف تعود تايوان إلى وطن الأم بكل التأكيد.

 

ولفت السفير الصيني إلي أنه بعد انتهاء زيارة وزير الخارجية وانغ يي، نشر المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي الخبر على موقع الرئاسة، للتسليط الضوء على اللقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ووانغ يي، حيث أكدا مجددا وأعلنا موقف مصر من ملف تايوان، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قال إن مصر تعتز بالعلاقات الصينية المصرية القائمة على الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة، وتلتزم بمبدأ الصين الواحدة، وستنسق مع الصين لتعزيز السلام والاستقرار الدوليين. كما قال الوزير سامح شكري في المؤتمر الصحفي المشترك مع وانغ يي إن مصر أول دولة عربية وإفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين الجديدة، وظلت تدعم مبدأ الصين الواحدة.

 

كما نشر المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي الخبر في موقع الجامعة العربية لتسليط الضوء على اللقاء بين وانغ يي والأمين العام، وقال إن الأمين العام استمع إلى شرح وانغ يي حول ملف تايوان، وخاصة نتائج الانتخابات التي جرت في يوم 13 يناير، وأكد مجددا على دعم الجانب العربي الثابت لسيادة الصين وسلامة أراضيها، والالتزام الثابت بمبدأ الصين الواحدة.

 

وقال ليتشيانج: نثق بأن مصر والجامعة العربية وغيرهما من أعضاء المجتمع الدولي ستواصل الالتزام بمبدأ الصين الواحدة، وتدعم القضية العادلة للشعب الصيني لمعارضة نشاطات "استقلال تايوان" والسعي وراء إعادة توحيد البلاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز