عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| بالأرقام.. "ترامب" يمتطي جواد "آيوا" في طريقه إلى البيت الأبيض

ترامب يفوز في أيوا
ترامب يفوز في أيوا

حقق دونالد ترامب فوزًا تاريخيًا في المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا الأمريكية التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2024، محققًا أكبر هامش من أي مرشح غير حالي في العصر الحديث، ودعا إلى الوحدة بعد رفضه على نحو غير معهود مهاجمة خصومه الأساسيين. 



 

 

وهزم "ترامب" منافسيه الجمهوريين حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هيلي، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامي في المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا التي عقدت يوم الاثنين، بحسب وكالة أسوشيتد برس. 

 

وأتبع "ترامب" فوزه في المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا بكلمات مدح لخصومه، قائلًا إن هيلي "قامت بعمل جيد "كحاكمة"، لكنها ليست مناسبة لأن تكون رئيسة". 

 

“ترامب” يمتدح خصومه 

 

وقال "ترامب" عن خصومه: "إنهم جميعًا أشخاص أذكياء للغاية، وقادرون للغاية"، وفاز ترامب في المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا بأكثر من 51 % من الأصوات، وهو فوز يفوق فوز جورج دبليو بوش عام 2000 الذي حصل فيه على 41 % من الأصوات. ولدى علمه بفوزه، قال ترامب لقناة فوكس نيوز إنه شعر "بالارتياح" و"النشاط" بعد الفوز. 

 

وحصل ديسانتيس على 21.3 % من الأصوات، وجاءت هيلي في المركز الثالث بنسبة 19.1 %. وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز ديجيتال بعد إعلان النتائج حوالي الساعة 8:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، إنه شعر "بحالة رائعة. ويشرفني كثيرًا مثل هذه المكالمة المبكرة"، وفي الوقت نفسه، لم يكن “DeSantis”سعيدًا بنتائج المؤتمر الحزبي. 

 

وقال ديسانتيس: "لقد تم إلغاء تذكرتنا للخروج من ولاية أيوا"، واتهم وسائل الإعلام والحملات المنافسة بإلقاء "كل شيء ما عدا حوض المطبخ" في محاولة لمنعه. 

وهنأت هيلي ترامب على الفوز لكنها حذرته أيضا من الاستهانة بها، وقالت هيلي: "أريد أن أهنئ الرئيس ترامب على فوزه الليلة"، "عندما تنظر إلى ما نقوم به في نيو هامبشاير وكارولينا الجنوبية وخارجها، يمكنني أن أقول بأمان إنني سأجعل هذه الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري سباقًا بين شخصين." 

وقال ديسانتيس المؤيد للإسرائيل في الإبادة الجماعية بقطاع غزة: "لقد تم إلغاء تذكرتنا للخروج من ولاية أيوا"، متهمًا وسائل الإعلام والحملات المنافسة بإلقاء "كل شيء ما عدا حوض المطبخ" في محاولة لمنعه. 

وهنأت "هيلي"، "ترامب" على الفوز لكنها حذرته أيضا من الاستهانة بها، وقالت هيلي: "أريد أن أهنئ الرئيس ترامب على فوزه الليلة"، "عندما تنظر إلى ما نقوم به في نيو هامبشاير وكارولينا الجنوبية وخارجها، يمكنني أن أقول بأمان إنني سأجعل هذه الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري سباقًا بين شخصين."

 

ومع ذلك، وجهت انتقادات إلى الرئيسين السابق ترامب والحالي جو بايدن، مشيرة إلى أعمارهما الكبيرة. 

وقالت هيلي وهي تشير إلى نفسها: لا يمكن "الاستهانة بي لأن هذا أمر ممتع دائما.. هل تريدون المزيد من نفس الشيء، أم تريدون جيلًا جديًدا من القيادة المحافظة؟ إنهما دونالد ترامب وجو بايدن، لديهما قواسم مشتركة أكثر مما تعتقدين". عمر كلا الرجلين وزيادة الدين الوطني تحت إشرافهما، "كلاهما مستهلك في الماضي، أمريكا تستحق الأفضل." 

وقالت إن معظم الأمريكيين لا يريدون إعادة المواجهة بين "ترامب"، و"بايدن"، مشيرة إلى أنها ستكون "انتخابات متأرجحة". 

وقالت إن استطلاعات الرأي تظهر أن أداء هيلي أفضل بكثير ضد بايدن من ترامب.

بعد وقت قصير من إعلان فوز ترامب في ولاية أيوا، توجه ابنه دونالد ترامب جونيور إلى موقع” Truth Social” للاحتفال بالفوز . دخول   وحث المرشح السابق للحزب الجمهوري في ولاية أريزونا، كاري ليك، في منشور على موقع X، الجمهوريين على التوحد ودعم ترامب، وقال ليك في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "تهانينا للرئيس دونالد جيه ترامب على فوزه المذهل في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا"، "مسقط رأسي في ولاية أيوا مليء بالأمريكيين من الطبقة العاملة الذين يقدرون العمل الذي قام به لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى. 

لقد منحهم أربع سنوات من السلام والازدهار التاريخيين، وأمريكا مستعدة للحصول على ذلك مرة أخرى، لقد حان الوقت لإجراء هذه الانتخابات التمهيدية، إلى النهاية. 

وأحث الجمهوريين على التوحد حول الرئيس ترامب كمرشحنا والتركيز على هزيمة جو بايدن، لم يكسب ترامب أصوات الناخبات في ولاية أيوا فحسب، بل حصل أيضًا على عدد مذهل من الناخبين الذين يعارضون حظر الإجهاض. 

 

وصوت نصف النساء في المؤتمرات الحزبية يوم الاثنين لصالح ترامب، وفقًا لاستطلاع أجرته شبكة سي إن إن ، و42 % من الذين صوتوا لصالح ترامب ليلة الاثنين يعارضون فرض حظر على الإجهاض.

ويأتي التصويت بعد أيام فقط من قول ترامب في قاعة مدينة فوكس نيوز إنه “فخور” بتعيين قضاة المحكمة العليا الذين أبطلوا قضية حقوق الإجهاض التاريخية رو ضد وايد في عام 2022.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز