عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. نيويورك تايمز: معظم الهجمات الأمريكية على الحوثيين باءت بالفشل

قال التقرير أمريكي إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هاجم معظم الأهداف لكنه دمر حوالي 25٪ فقط من إمكانات الحوثيين.



ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر قولها إن الهجمات التي قادتها الولايات المتحدة على مواقع يعتقد أنها تابعة لقوات الحوثيين في اليمن فشلت في إضعاف إمكاناتهم العسكرية ومنع المزيد من الهجمات اللاحقة على الممرات الملاحية في البحر الأحمر.

ووفقاً للتقييم الأول للهجوم، أصيب 90% من الأهداف المحددة بصواريخ التحالف بقيادة الولايات المتحدة، ومع ذلك، قال مسؤولان أمريكيان لم يذكر اسميهما إن الهجوم دمر أو ألحق أضرارًا بأكثر من 60 موقعًا للطائرات بدون طيار والصواريخ وأكثر من 150 قذيفة.

وقال مصدر لصحيفة نيويورك تايمز، إن هذا الرقم لا يشكل خسارة كبيرة لقوات الحوثيين، وأن إمكاناتها لا تزال أكثر من 70-80%، مضيفاً أن مستودع أسلحة الحوثيين مهم أيضاً متنقل، أي أنه يمكن إخفاؤه.

في هذه الأثناء، علقت صحيفة التايمز بأن تحديد مواقع أهداف الحوثيين ثبت أنه أكثر صعوبة مما كان متوقعا، وأن الجهود الغربية لإضعاف الحوثيين لا يمكن أن تكون فعالة إلا عندما تتركز هذه القوة في الوسط وقد انقضت هذه المرة.

وأشار المسؤولون الأمريكيون الذين أجرت صحيفة نيويورك تايمز لقاءات معهم إلى أن واشنطن قد تشن ضربة أخرى على أهداف الحوثيين بعد تحليل الأضرار الناجمة عن الهجمات الأخيرة.

كما أشارت مصادر هذه الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن الحوثيين لم يتخذوا بعد إجراءات انتقامية واضحة، إلا أنهم سيتخذون إجراءات قريبًا.

وسبق أن شنت الولايات المتحدة وبريطانيا، صباح يوم الجمعة الماضية، هجمات "دفاعية" ضد الحوثيين بدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الهجمات، وكان هذا الهجوم ناجحا واتهمت هذه القوة وتعريض حرية الملاحة في البحر للخطر.

وحسب رويترز ، أثار الهجوم ردود فعل متباينة في الاتحاد الأوروبي، لأن بعض الأعضاء يريدون سياسة أكثر هدوءًا تجاه الأزمة الأمنية في الشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، وصفت روسيا الهجمات الأمريكية بأنها "غير قانونية" وانتهاك لميثاق الأمم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن التطورات الأخيرة تهدد بعرقلة عملية المصالحة في اليمن والتسبب في "عدم الاستقرار في الشرق الأوسط بأكمله".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز