عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي
مفهوم الفكر الواقعي المعاصر

مفهوم الفكر الواقعي المعاصر

يمكننا إن جاز لنا أن نقدم تعريفا للفكر الواقعي المعاصر بأنه المعايشة للواقع بكل متغيراته ومستجداته معايشة حقيقية عن طريق فهمه فهما صحيحا وتعمقه تعمقا دقيقا واحتوائه بكل ما فيه على ما فيه، لا فهما سحطيا هامشيا، لماذا؟!



بغية الانطلاق إلى الأمام، أصحابه استشعروا الخطر الذي يداهمهم، أدركوا أن ثم ثورة علمية تعتمد على المنهجية التجريبية التي قوامها خطوات البحث العلمي المنظم، الذي يحدد الظاهرة محل الدراسة ثم تصنيف هذه الظواهر، وجمع المعلومات عنها، وفرض الفروض والتحقق من صحة الفروض إلى أن نصل إلى القانون العام الذي تبنى عليه دعائم النظرية العلمية التي تثري واقعنا المعيش.

فالمفكر المعاصر هو الذي يسعي سعيا حثيثا إلى إثبات شخصيته البحثية على كل المستويات.

المفكر الواقعي نصير الواقعية الحقة هو الذي يكون مهموما بقضايا مجتمعه يمد يده إلى تراث أجداده، ويغوص في بطون هذا التراث ليوظفه لخدمة واقعه الذي يحياه.

المفكر الواقعي هو الذي لا يتقوقع حول النص ويقول قال فلان، وقال فلان، لا، يقول هأنذا، هذا هو رأيي أقوله في هذه القضية، قد أخطأ مرات عديدة، وأصحح خطأي مسترشدا مستنيرا بما تعلمته من أساتذتي دونما تقمص وتقليد أعمى لهذا الأستاذ.

المفكر الواقعي، هو الذي ينبغي عليه أن يكون متسلحا بأدواته المعرفية التي تقيه من الوقوع في الزلل والخطأ.

المفكر الواقعي، هو الذي يبحث وينقب عن كل ما يفيد حياته ومجتمعه.

إن نهضة الأمة أي أمة لا تكون عن طريق التقليد الأعمى والتبعية، إن نهضة الأمم تبني وتقوم علي عقول مفكريها.

إن النهضة الشاملة والتنمية المستدامة، التي هي حديث العصر، لا تتحقق إلا من خلال النظرة المستقبلية واستشراف المستقبل.

وهذا ما يتم الآن في بلدنا الحبيب مصر ووطننا العربي، الانفتاح علي ثقافات الغرب، ليس الغرب وحسب بل كل الثقافات من أجل ماذا؟!، من أجل إتاحة الفرص لبناء دولة عصرية تواكب التقدم التقني والعلمي والذكاء الاصطناعي، دونما إفراط بمعني انغماس كلي في مادية مسرفة وأنانية مفرطة، ولا تفريط في قيمنا ومقدراتنا.

وإنما عن طريق وسط عدل محمود لا يحيد ولا يميد عن بغيته وهدفه وهو فك رموز هذه الشفرة، كيف نحقق المعاصرة دون إهدار لأصالتنا.

أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بآداب حلوان

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز