عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية

أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.. مؤتمر دولي في جامعة طنطا

تعقد جامعة طنطا ورابطة الجامعات الإسلامية. المؤتمر العلمي (أخلاقيات الذكاء الاصطناعى وتحديات الثورة الرابعة) غدا وعلى مدار يومين بمقر جامعة طنطا بمحافظة الغربية، تحت رعاية د.محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور  محمد بن عبد الكريم العيسى رئيس رابطة الجامعات الإسلامية، وبرئاسة الدكتور محمود أحمد زكى رئيس جامعة طنطا، والدكتور سامى الشريف  الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية.



 

 

 

وحول سبب انعقاد المؤتمر  قالت جامعة طنطا ورابطة الجامعات الإسلامية في بيان مشترك إن الذكاء الاصطناعى احتل فى الآونة الأخيرة حيزاً كبيراً واهتماماً عظيماً في مجالات الحياة العامة والخاصة، ومنها: الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية.. وأصبح له شأن كبير في مجال التعليم الجامعي، كما أصبح له أدوار مهمة في الحفاظ علي الحقوق الخاصة بمن يعتمد عليه في الأفكار والبرامج الخاصة للمعلمين والمشتغلين بقضايا البحث العلمي، فضلاً عن  ارتباطه بكل وسائل التكنولوجيا المتطورة والنمط العصري الحديث ومنها التحول الرقمي الذي أصبح الآن قضية العصر ونموذجًا للتقدم والرقي في كافة مناحي الحياة، وأيضا تكنولوجيا المعلومات والاتصال (الثورة المعلوماتية) التي لها دور مهم في انسجام وتلاقي الأفكار والأطروحات بين مؤسسات التعليم وغيرها في مختلف أنحاء العالم.. وعلى هذا تعقد رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون  مع  جامعة طنطا وبمشاركة العديد من الجامعات العربية والإسلامية مؤتمرا علمياُ -يناقش فيه علماء من دول العالم المختلفة هذه القضايا المهمة ذات الصلة، للوقوف علي أهم المستجدات التي تخرج بها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي إلى مستوى أرقى وأرفع تنهض به الأمم وتتقدم به الشعوب.

 

ويستهدف المؤتمر إيجاد بيئة تعليمية جيدة للمعلمين والطلاب معًا يكتسبون خلالها مهارات ضرورية ولازمة للتعامل مع استخدام التكنولوجيا المتطورة، والتحول الرقمي في التعليم وانعكاساته الإيجابية نحو متطلبات عصر اقتصاد المعرفة، والاستفادة من التكنولوجيا المتطورة التي تُمكٌين الطالب والمستخدمين من تنمة المهارات الشخصية التي تجعله أكثر حماساً للدراسة الجامعية وتفاعلا مع سوق العمل.

 

وتضمن محاور المؤتمر:

 

المحور الأول: المشكلات الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعى.

 

المحور الثاني: الوقاية من انحرافات الذكاء الاصطناعي.

 

المحور الثالث: الذكاء الاصطناعى مغرياً ومقلقاً.

 

المحور الرابع: تحديات الثورة الرابعة (Google Bard - Chatgpt).

 

المحور الخامس: الذكاء الاصطناعى وحقوق الملكية الفكرية.

 

المحور السادس: أخلاقيات البيانات فى الذكاء الاصطناعى.

 

المحور السابع: الذكاء الاصطناعى والتحول الرقمي ودورهما فى تغيير نمط البحث العلمى نحو الأفضل.

 

المحور الثامن: الذكاء الاصطناعى وأثره على البشرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز