عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي
فن الدبلوماسية.. إتيكيت المقابلات الصحفية «3»

فن الدبلوماسية.. إتيكيت المقابلات الصحفية «3»

تطرَّقنا بالأسابيع الماضية حَوْلَ أهمِّ سِمات وكاريزما الصحفي من ناحية إتيكيت إدارة الحديث بالمقابلات الرسميَّة، وكيفيَّة تسلسل الأفكار واختيار الكلمة المناسبة معتمدًا على عِلْم النَّحْو والوظيفة، وكلاهما يؤدِّي دَوْرًا جوهريًّا لدى الطرف الآخر، لِتدلِّلَ على ثقافة وحِرفيَّة الصحفي أو الإعلامي.



 

أمَّا مقال اليوم فسوف نُعرِّج فيه على مفاهيم وفنِّ الإتيكيت الواجب على كُلِّ صحفيَّة وإعلاميَّة التسلُّح بأكبر عددٍ ممكنٍ من المفردات الَّتي تعكس كاريزما الصحفيَّة بصورة خاصَّة، وكذلك كونها مرآة يعكس اسم جهتها ووزارتها وحكومتها بصورة عامَّة. تؤكِّد المدارس الدبلوماسيَّة والإعلاميَّة الاحترافيَّة، والَّتي لها باع وخبرة طويلة في مجال الإعلام والصحافة بمختلف أنواعها وجنسيَّاتها، على لُغة الجسَد للمرأة الصحفيَّة والإعلاميَّة المُهذَّبة بمختلف المناسبات والفعاليَّات، بالإضافة إلى تناسُق مستوى نبرة الصوت لدَيْها مع الكلام المطروح ولُغة الجسَد من خلال سياقات الحديث ونَوْعه في المقابلات الصحفيَّة بمختلف الأنواع: (المرئيَّة، المسموعة، المكتوبة، وأخيرًا المرئي المسموع)، كما أنَّ لُغةَ الجسَد تتناغم مع الخلفيَّة الثقافيَّة والأكاديميَّة والاجتماعيَّة لدَيْها أيْنما حلَّت، سواء في مقابلة صحفيَّة أو حضور مؤتمرات، ندوات، أو حلقات تدريبيَّة داخل البلد أو خارجه.

 

إنَّ من أهمِّ مفردات فنِّ إتيكيت المقابلات الصحفيَّة الَّتي لها أهمِّية جوهريَّة، والَّتي تعتمد على نَوْع المقابلة ومدَّتها ومكانها، وتبقى هناك نقاط مشتركة في أغلب هذه المقابلات، وأهمُّها: بداية حديث المقابلة ومهارة نهايته، إتيكيت الجلوس مع الضَّيف أو المستقبِلين، وكذلك إتيكيت المشي أثناء الدخول إلى موقع المقابلة أو الخروج مِنْها، تسلسل الأفكار بالطَّرح، مهارة إدارة المقابلة الصحفيَّة، إتيكيت الهندام الخارجي (نهارًا أو ليلًا)، طبيعة ونَوْع المقابلة مكتوبة أو مسجَّلة، إتيكيت مستوى نبرة الصوت، ولُغة الجسَد وغيرها من فنون إتيكيت المقابلات الصحفيَّة.

 

على الصحفيَّة أو الإعلاميَّة الاهتمام كثيرًا بتسلسل الأسئلة والأفكار المطروحة ذات العلاقة، عدم الخروج عن جوهر المقابلة، عدم الاجتهاد وتحوير الأسئلة المبرمجة لدَيْها، الصِّدق وعدم المراوغة بمحتوى السؤال والمقابلة، اختيار الكلمة والجُمل البسيطة أثناء المقابلة، معرفة المستوى الثقافي والأكاديمي للطرف الآخر، يجِبُ أن تكُونَ الأسئلة ذات أهداف مُحدَّدة وجوهريَّة، يجِبُ مناقشة الطرف الآخر بخصوص الأسئلة وطبيعة المقابلة قَبل إجرائها تجنُّبًا لأيِّ إحراج.

 

والأهمُّ في إدارة فنِّ الحديث أثناء المقابلة الصحفيَّة هو في البداية؛ وذلك بأن يُشكَرَ الضَّيف لإجراء المقابلة وعلى إتاحته هذه الفرصة، وكذلك يُشكر عِند انتهاء المقابلة، الابتعاد عن التلعثُم بالكلام وتكُونُ الأسئلة دُونَ خوفٍ وتردُّدٍ، اختيار الكلمات الجميلة والمهنيَّة الَّتي تُدلِّل على رُقيِّ المعلومات الأكاديميَّة الَّتي تتملكها الصحفيَّة، على دراية ما يَدُور حَوْلَها من أخبار محليَّة ودوليَّة، الابتعاد عن التكلُّم بالمصطلحات الأجنبيَّة، أن تكُونَ في غاية الدقَّة من النَّاحية اللُّغويَّة الرَّصينة ومتسلسلة بالأفكار، وكذلك الابتعاد عن اللَّهجة العامِّيَّة المتداولة في الشَّارع العامِّ؛ لأنَّها كُلُّ هذه تعكس كاريزما الصحفيَّة أو الفريق الإعلامي المرافق.

 

كما تؤكِّد مفاهيم فنِّ الإتيكيت أنَّه على الصحفيَّة أو الإعلاميَّة الاهتمام بما يلي:

 

الاهتمام كثيرًا بلُغة الجسَد وأهمُّها: أبعاد وتغييرات تعبيرات الوجه، العيون، الحواجب، الإيماء بالأيدي والأصابع، الذراعَيْنِ والسَّاقَيْنِ، الجلوس، المساحة الشَّخصيَّة بَيْنَ الصحفيَّة والضَّيف، المشي، نبرات الصوت، المصافحة.. وغيرها من الأمور الأخرى، كما أنَّ أهمَّ مهارات عِلْم الجسَد هو عدم المبالغة في السلوكيَّات والتفاخر بالأنا. تُعدُّ كاريزما المظهر الخارجي هي الواجهة الرئيسة الَّتي تعكس شخصيَّة وثقافة الصحفيَّة؛ لذلك يُفضَّل الجلوس بأن تكُونَ الأرجُل متلاصقة مع بعضها البعض، الجلوس على حافَّة الكرسي عِند المقابلات الرَّسميَّة مع الضَّيف، الجلوس والظهر مستقيم والأرجُل والأقدام متقاربة وعدم الاتِّكاء على ظهر الكرسي أو الانحناء يمينًا أو يسارًا أثناء الجلوس ويبقى الظهر مستقيمًا مع ثبات القَدمَيْنِ.

 

أن تكُونَ الملابس بغاية البَساطة والحِشمة ومن النَّوعيَّة الجيِّدة وأحدث التصاميم وبألوان الصباح الهادئة، فلا يجوز إطلاقًا لبس ألوان الأحمر أو الأصفر أو الأخضر الدَّاكن لغرض المقابلة، لا يجوز إطلاقًا لبس المجوهرات والذَّهب أو حتَّى بقيَّة الإكسسوارات في المقابلات، كما لا يُحبَّذ لبس الحذاء بالكعب العالي؛ كَيْ لا تتعثرَ أو السقوط أرضًا بسبب الارتباك وتكُونُ الألوان متناسقةً بعضها مع البعض، وخصوصًا حجم الحقيبة النسائيَّة أن تكُونَ صغيرة الحجم أو متوسِّطة متناسقة مع بقيَّة ألوان الملابس.

 

وفي الختام.. عدم وضع عطور نفَّاثة كالعود والزَّعفران الزَّيتي وغيرها الَّتي لا يعرفها الضَّيف، وبالتَّالي تُعدُّ نشازًا أو غريبة بالنسبة له، وإنَّما تُفضَّل العطور الهادئة سواء الأجنبيَّة أو المحليَّة الصنع، تحمل دفترًا مخصَّصًا للمقابلات كأن يكُونَ فيه شعار وزارتها أو شركتها مع قلَم ذي علامة (ماركة) ثمينة وغالية وليس قلمًا رخيصًا.

 

 

دبلوماسي سابق والرئيس التنفيذي للأكاديمية الدولية للدبلوماسية والإتيكيت

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز