عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

احتفال مهيب بقصر عابدين لجمعية الصداقة المصرية الصينية في الذكرى 65 لتأسيسها

شهد قصر عابدين احتفالية كبيرة لجمعية الصداقة المصرية الصينية برئاسة السفير والي رئيس الجمعية، والسفير علي الحفني نائب رئيس الجمعية، بمرور ٦٥ عاما على تأسيسها بحضور عدد من الوزراء المصريين وعدد من المسؤولين الصينيين من بينهم :رئيس جمعيات الصداقة الصينية مع دول العالم الوزير يانغ وانغمين، ورئيس الغرفة التجارية الصينية بالقاهرة، والسفير الصيني بالقاهرة ليو ليتشيانج، ولي وانجميوان رئيس مقاطعة شنسي.كما ضم الجانب المصري: اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والسفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، والسفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، وعدد من الوزراء والسفراء السابقين وأعضاء السلك الدبلوماسي بالقاهرة.



 

أكد لياو ليتشيانج، سفير الصين بالقاهرة، أن الصين ومصر وغيرهما من دول الأسواق الناشئة والدول النامية، باعتبارها القوة المهمة للحفاظ على السلام ودفع التنمية المشتركة، تلعب دورا متزايد الأهمية على الساحة الدولية.

 
 
 

 

وأضاف السفير خلال الاحتفالية ، أن عام 2023 يقترب من نهايته، مشيرا إلى أنه منذ بداية هذا العام، زار مصر عشرات من كبار المسؤولين الصينيين، بمن فيهم لي شي عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية أمين لجنة فحص الانضباط المركزية للحزب الشيوعي الصيني، و "هو خبينغ" وزير الثقافة والسياحة وتانغ رنجيان وزير الزراعة.

 

 
 

 

 

وتابع: في المقابل، زار الصين عديد من كبار المسؤولين المصريين، بالإضافة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، زار الصين وزير الزراعة مرزوق القصير ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الطيران المدني الفريق محمد عباس حلمي، الأمر الذي يعزز بشكل فعال الفهم المتبادل والتعاون في كافة المجالات.

 

 

 
 
 

 

وواصل ليتشيانج: في هذا السياق، نجحت مصر في إصدار "سندات الباندا" بقيمة 3.5 مليار يوان في الصين، وقدم بنك التنمية الصيني قروض بقيمة 7 مليارات يوان إلى البنك المركزي المصري، ويتقدم التعاون المالي بين البلدين بخطوات جديدة.

 

 

 

كما القى السفير احمد والي رئيس جمعية الصداقة المصرية الصينية كلمة اشاد فيها بالعلاقات بين البلدين التي ترسخت عبر عقود طويلة من التعاون والشراكة والتفاهم وتطورت الى علاقة استراتيجية شاملة منذ عام ٢٠١٤.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز