عاجل
السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الملتقى الأولى لشباب الباحثين في الانثروبولجيا ينهي أعماله ويكرم الدكتور محب شعبان

ختام فاعليات الملتقى وتكريم د محب شعبان
ختام فاعليات الملتقى وتكريم د محب شعبان

كرم الملتقى الأول لشباب الباحثين في الأنثروبولوجيا ودور الأنثروبولوجيا في المجتمعات الإفريقية بكلية الدراسات الإفريقية العليا الاستاذ الدكتور محب شعبان اقدم استاذة الأنثروبولوجيا الطبيعية، وذلك على عطائه الكبير في مجال الأنثروبولوجيا مسيرته العلمية الحافلة، خاصة أن الدكتور محب شعبان اشرف على العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير وكان له اسهامات علمية كبيرة خارج وداخل مصر، أهمها فحص الهياكل العظيمة في مقابر قدماء المصريين في مقابر الوادي الجديد مما كان له الأثر الكبير في معرفة نمط حياة المصريين القدماء والأمراض التي كانوا يعانون منها ونمط التغذية التي كانوا يتعايشون به في حياتهم اليومية وتقرر إطلاق اسم الاستاذ الدكتور محب شعبان على معمل الأنثروبولوجيا بالكلية .



 

 

الدكتور محب شعبان الذي اذيع فيلم تسجيلي عن مسيرته العلمية قوبل بعاصفة من التصفيق من أساتذة كلية الدراسات الإفريقية العليا والباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه، وأشاد الاساتذة بمواقفه الأخلاقية والعلمية طوال مسيرتة الطيبة.

 

فاعليات الملتقى الأول لشباب الباحثين في الأنثروبولوجيا تقام تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ورئاسة الأستاذ الدكتور عطية طنطاوي عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا، وبحضور الاستاذة الدكتورة أميرة شوقى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث و الاستاذ الدكتور زكريا عبد المجيد وكيل الكلية لشؤون المجتمع وتنمية البيئة والأستاذة الدكتورة ايمان البسطويسي عضو اللجنة العلمية لفحص الأبحاث المقدمة للملتقى والأستاذ الدكتور محمد عبد الراضي رئيس قسم الأنثروبولوجيا والدكتور محمد جلال حسين أستاذ مساعد الأنثروبولوجيا المساعد بالكلية وامين عام الملتقى والدكتور تامر محمود استاذ الأنثروبولوجيا والدكتور محمد مسعد والدكتوره حورية مصطفى أساتذة الانثروبولوجيا الثقافية.

 

وفي نهاية الملتقى أكد الاستاذ الدكتور محمد عبد الراضي محمود مقرر الملتقى أهم توصيات الملتقى الأول لشباب الباحثين في الأنثروبولوجيا:

 

عقد اتفاقية تعاون مع مكتب شؤون اللاجئين للأمم المتحدة بالقاهرة من خلال قسم الأنثروبولوجيا لتقديم المساعدة في دراسة حالات اللجوة الضمان الرعاية وإتاحة الفرصة للباحثين للتدريب في هذا المجال.

 

كما أوصي الملتقى بعمل دورات تثقيفية للتعامل مع الصدمات النفسية الناتجة عن الكوراث الطبيعية والحروب.

 

الأهلية وذلك للطلاب الأفارقة بالجامعات المصرية ويكون ذلك تحت رعاية الكلية باعتبار أن الصحة النفسية جانب هام من الصحة العامة ومكافحة الجرائم .. . نقترح تعاون مع صندوق تحيا مصر في دراسة المجتمعات المستهدفة للتطوير حتى تكون الخدمات.

 

 

 

المقدمة عادلة ومحققة لأهداف الخطة الانمائية ۲۰۲۳ تصميم برامج محو الأمية الرقمية باستخدام الهاتف المحمول موجهه للحرافيين بالقري لتعظيم الاستفادة في التسويق الرقمي. الاستعانة بكبار الحرفييين بالمحافظات للتوجيه الحرفي لصغار الحرفيين مع جعله حلقة الوصل بين المؤسسات والحرفيين .

أهمية تفعيل آليات التعاون بين الأنثروبولوجيين والمعماريين قبل الشروع في إنشاء المدن الجديدة والخاصة بالإسكان الاجتماعي .

 

ضرورة زيادة الكتابات والأبحاث عن علم أنثروبولوجيا العمارة وتدريسه في كليات العمارة وأقسام الأنثروبولوجيا، وقسم الانتروبوليجيا بالكلية عند  الاهتمام بأساليب التقنية الحديثة في البحوث.

 تمكين الطلاب من التقنيات الحديثة ومحاولة تبسيطها لهم مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

 تدريس أخلاقيات التعامل مع التقنيات الحديثة .

الاعتماد على الأطر النظرية والمنهجيات الجديدة التي تتناسب مع صعوبة الموضوعات وتسهل العمل الميداني .

 

توجه الدراسات الأنثروبولوجية نحو دراسة وتبادل الموضوعات الشائكة الموجودة على الساحة المحلية والعالمية حاليا لاسيما التي تتعلق بقضايا التغير المناخي، الصراعات والنزاعات و تنامي تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخدامه، التنمية المستدامة والتحول نحو النمو الأخضر، الأمن التنمية دور على أهمية الدور الذي تلعبة الأنثروبولوجيا التطبيقية وضرورة ودعم المشروعات التطبيقية الاثنوغرافية التي يعبر عن احتياجات أفراد المجتمعات.

تعظيم كفاءة الطاقة النظيفة ، وذلك بتحسين كفاءة الغذائي والصحي، ومحطات الطاقة للإنتاج، واستخدام الغاز المسال ميدانية من خلال المعايشة والملاحظة باستخدام أدوات بكل دراسات يام بالدراسات في القوة الناعمة والعمل على تحقيق نمو اقتصادي مستدام ، أي تحقيق تنمية منخفضة الانبعثات في مختلف دعوة الباحثين الانثروبولوجيين للاتجاه نحو دراسة الانثروبولوجيا المرئية، والعمل على توثيق الواقع في القطاعات وتحقيقا لمجتمعات الإفريقية بشكل خاص بطريقة صرية تكنولوجية حدثية لكي نضمن إظهار معلومات دقيقة غير مزيفة.

 

 تشجيع الأنثروبولوجيينل المهتمين بصناعة الأفلام وعمل أرشيف مرئي للثقافات الإفريقية يساعد علي مجتمع لكي يضمن نقل التراث إلى الاجيال القادمة للمحافظة ترسيخ الهوية الثقافية الخاصة توفير برامج الدعم النفسي و معالجة آثار ما بعد الصدمة وإشراكهم في الأنشطة عليه من التلاشي في ظل العولمة .

 العمل على الاجتماعية مع الأهمية القصوي لتطبيقها في جميع نواحي الحياة وضرورة القيام بالكشف عن مواطن القوي الناعمة في المجتمع المصري وتقويتها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز