عاجل
الإثنين 26 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير التجارة والصناعة القطري يدعو رجال الأعمال المصريين للاستثمار في بلاده

وزير التجارة والصناعة ووزير التجارة والصناعة القطري - أرشيفية
وزير التجارة والصناعة ووزير التجارة والصناعة القطري - أرشيفية

وجه وزير التجارة والصناعة القطري محمد بن حمد بن قاسم إل ثاني الدعوة إلى رجال الأعمال المصريين للاستفادة من البيئة الاقتصادية والاستثمارية المتميزة التي توفرها بلاده للاستثمارات الاجنبية.



 

وأضاف خلال كلمته بالمنتدى الاستثماري القطري المصري أن بلاده قامت بتطوير بيئة الأعمال وربطها بمنظومة تشريعية تتيح للمستثمرالأجنبي التملك بنسبة 100% في مختلف القطاعات والانشطة الاقتصادية.

 

ولفت آل ثاني إلى أنه تم فتح مجال للأفراد والشركات غير القطرية للاستثمار في القطاع العقاري، وتملك العقارات في عدة مناطق اقتصادية وحيوية للدولة،بالإضافة إلى المزايا والخدمات التي تتيحها المناطق الحرة باسم المستثمرين والشركات، والموقع الجغرافي المتميز لقطر فضلا عن البنية التحتية الحديثة والامكانات اللوجستية.

 

وأكد أن بلاده نجحت في السنوات الأخيرة في تنويع اقتصادها خلال دعم القطاعات غير النفطية وتشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي بشكل عام، وخاصة في الصناعات التحويلية لدورها المحوري في مسيرتنا نحو التحول الاقتصادي.

 

وتابع ساهمت بطولة العالم فيفا قطر 2022 في تعزيز مكانة الدولة وسرعت تحولها الى مركز استثماري قائدًا في المنطقة ،فقد احتلت المرتبة الاولى ضمن قائمة أفضل الجهات للاستثمار الاجنبي المباشر في 2023 ، كما عزز النمو القوي للناتج المحلي الاجمالي في قطر الثقة المتزايدة المستثمرين بالاقتصاد القطري. 

 

وأشار آل ثاني إلى أن المؤشرات تعكس نجاح سياسة السياسات التي اعتمدتها قطر في سبيل تحقيق التنويع الاقتصادي.  وأكد حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر وتنمية العلاقات الاقتصادية وتحفيز الاستثمارات المتبادلة وتطوير آليات العمل المشترك.

 

وأضاف أن قطر ومصر تتمتعان بعلاقات أخوية راسخة تستند على أسس تاريخية متينة تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، انطلاقا من ايماننا الراسخ بوحدة الهدف والمصير المشترك.

 

وتابع: "لقد شهدت العلاقات تطورا كبيرا بفضل الزيارات الرسمية المتبادلة والارادة المشتركة لقيادتي بلدينا للمضي قدما في تطوير وتنويع التعاون الثنائي، واستكشاف آفاق جديدة للشراكة والاستثمار تحددها أولوياتنا وأهدافنا المشتركة،بما يضمن تحقيق مستقبل وأكثر استدامة وازدهار لشعبينا". 

 

وأضاف آل ثاني: "تعددت هذه العلاقات بتوقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التي تغطي التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما فيها القطاعات الاقتصادية والتجارية والعمالية وتشجيع حماية وتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، و التعليم والبحث العلمي والشباب والرياضة والثقافة والاثار غيرها من المجالات".

 

وأكد أن المنتدى الاستثماري القطري المصري يمثل منصة هامة لاستكشاف الفرص الاستثمارية، وأوجه التعاون بين قطاع الاعمال والشركات القطرية والمصرية،في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وتعزيز التعاون المشترك من خلال اقامة تحالفات بين الشركات القطرية والمصرية، وتنويع الاستثمارات المتبادلة بما يساهم بالارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين،والذي ما زال رغم نموه بنحو 47% في العام الماضي دون مستوى طموحاتنا، والذي ولا يعكس حجم الفرص والامكانات الكبيرة المتواصلة بين البلدين . 

 

وأكد أن قطر تعد أحد اكبر المستثمرين في مصر بحجم استثمارات يتجاوز 5.5 مليار دولار تم توجيهها نحو عدد من القطاعات الاقتصادية الهامة،من بينها الخدمات المالية والعقارات وقطاع الطاقة منوها بان هذه الاستثمارات تترجم اهتمام بلاده وحرصها الدائم، على دعم مصر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد قوي ومستدام .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز