عاجل
الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل..47 عائلة بواقع 500 فلسطيني شطبت بالكامل من السجل المدني في "غزة"

أعلن تلفزيون فلسطين أن 47 عائلة بواقع 500 فلسطيني شطبت بالكامل من السجل المدني نتيجة مجازر الاحتلال في اليوم التاسع للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.



 

وفي سياق متصل، قالت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" إنها لن تغادر مدينة غزة بعد إنذار إسرائيلي من جيش الاحتلال، داعية أطراف اتفاقيات جنيف إلى تحمل المسؤولية القانونية لضمان حماية المدنيين والمستشفيات.

الأونروا: مليونا مواطن في غزة يواجهون خطر الموت بسبب نفاد المياه

فتاة غزواية تستجدي قطرة ماء
فتاة غزواية تستجدي قطرة ماء

 

وفي غضون ذلك حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، من أن أكثر من مليوني مواطن في قطاع غزة يواجهون خطر نفاد المياه، بشكل أصبح يهدد حياتهم.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني: إن المياه أصبحت مسألة حياة أو موت. من الضروري أن يتم توصيل الوقود إلى غزة لتوفير المياه لمليوني شخص.

وأشارت الوكالة الأممية في بيان صحفي إلى عدم السماح بدخول الإمدادات الإنسانية إلى غزة منذ أسبوع. وقالت إن المياه النظيفة تنفد من القطاع بعد توقف عمل محطة المياه وشبكات الماء العامة.

ووفق الأونروا، في غضون 12 ساعة الماضية فقط، شُرد مئات آلاف الأشخاص. وتتواصل موجة النزوح مع تحرك الناس إلى الجزء الجنوبي من قطاع غزة. وقد وصل عدد النازحين خلال أسبوع إلى ما يقرب من مليون شخص.

ودعت الأونروا سلطات الاحتلال الإسرائيلية إلى حماية جميع المدنيين المحتمين بمنشآتها بأنحاء قطاع غزة، بمن فيهم الموجودون في شمال القطاع ومدينة غزة.

 وأوضحت الوكالة أنه رغم أمر إجلاء أكثر من مليون شخص من شمال غزة ومدينة غزة إلى جنوب القطاع، فإن الكثيرين لن يتمكنوا من مغادرة المنطقة، لا يوجد أمامهم خيار ويتعين حمايتهم في كل الأوقات.

وذكرت الأونروا أن المدنيين والمستشفيات والمدارس والعيادات ومنشآت الأمم المتحدة لا يمكن أن تُستهدف، مبينة أن ملاجئها في غزة وشمال القطاع لم تعد آمنة، بما يعد أمرا غير مسبوق.

 

الاحتلال الاسرائيلي يمنع المزارعين من قطف ثمار الزيتون جنوب نابلس

الاحتلال الاسرائيلي يمنع المزارعين من قطف ثمار الزيتون جنوب نابلس
الاحتلال الاسرائيلي يمنع المزارعين من قطف ثمار الزيتون جنوب نابلس

 

ومن ناحية أخرى، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عشرات المزارعين من قطف ثمار الزيتون، وأجبرتهم على مغادرة أراضيهم عنوة في خربة يانون جنوب نابلس.

وأفاد رئيس مجلس قروي يانون راشد مرار لوكالة "وفا" الفلسطينية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت الأراضي الواقعة بين عقربا ويانون، وأجبرت المزارعين على مغادرتها، ومنعتهم من قطف ثمار الزيتون.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز