عاجل
الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أوكرانيا تنفق ثلث ميزانيتها على النفقات العسكرية

أرشيفية
أرشيفية

أفادت وزارة المالية الأوكرانية بأن رواتب العسكريين بالبلاد تعتبر أكبر إنفاق منفرد في الميزانية العامة للبلاد، حيث بلغت حوالي 520 مليار هريفنا أوكرانية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.



وذكرت دورية الأعمال الإخبارية الأوكرانية أن إجمالي المصروفات العسكرية خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضيين بلغت 1.64 تريليون هريفنا، وتم إنفاق الحصة الأكبر منها، أي ما يبلغ 40.8 في المئة أو 669.9 مليار هريفنا، على أجور المسؤولين العسكريين.

وأشار تقرير وزارة المالية إلى أن ثاني أكبر إنفاق جاء على قطاع الدفع مقابل السلع والخدمات بنحو 24.8 في المئة أو 406.3 مليار هريفنا، ويذهب معظم هذا المبلغ، نحو 276.9 مليار هريفنا، إلى القوات المسلحة لشراء المعدات العسكرية والأسلحة والذخيرة ومعدات الحماية الشخصية والوقود والغذاء وغيرها.

وكان البند الثالث من حيث حجم النفقات هو قطاع الضمان الاجتماعي الذي يتضمن المعاشات والمنح الدراسية وما إلى ذلك، والذي يمثل 304.6 مليار هريفنا .

ومن بين أكبر البنود في الميزانية العامة أيضًا التحويلات إلى الميزانيات المحلية التي تبلغ نحو 5.6 في المئة من جميع النفقات أو 92.3 مليار هريفنا، وخدمة دين الدولة التي تبلغ نحو 7. 8 في المئة من الإنفاق أو 128.1 مليار هريفنا .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز