عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

إغلاق الأجهزة الكهربائية بعد انتهاء اليوم بالجهات الحكومية

عاجل | بعد حريق الأوقاف.. إرشادات لتجنب الحرائق في أماكن العمل والمنزل

حريق وزارة الأوقاف
حريق وزارة الأوقاف

نشب، اليوم السبت، حريق في مبنى وزارة الأوقاف في منطقة وسط البلد بالقاهرة، وقرر وزير الأوقاف إحالة الموضوع للنيابة العامة والنيابة الإدارية للتحقيق في أسباب الحريق.



 

ومع تزايد درجات الحرارة في فصل الصيف تتزايد أعداد الحرائق لأسباب مختلفة منها الماس الكهربائي والأجهزة الكهربائية.

 

وبعد واقعة حريق وزارة الأوقاف ونجاح الحماية المدنية بالقاهرة في السيطرة عليه، تحدثت بوابة روزاليوسف مع خبير الحماية المدنية اللواء ممدوح عبدالقادر مدير الحماية السابق حول أهم مسببات الحرائق وكيفية تجنب حدوثها في أماكن العمل والمنزل.

 

وقال اللواء ممدوح عبدالقادر مدير الحماية المدنية سابقا إن من أهم شروط ونصائح تجنب حدوث الحريق هي التأكد من إغلاق كل الأجهزة التي تعمل بالكهرباء عقب انتهاء الأعمال في جهات العمل المختلفة.

 

وأشار إلى أنه عند استخدام الأجهزة سواء بالمنزل أوالأماكن العامة فإنه يلزم إجراء الصيانة الدورية للتأكد من سلامة وصلاحية  التوصيلات الكهربائية.

 

وتابع : يجب التأكد من ضرورة التأكد بأن الموظفين المسؤولين عن تأمين المكان والعمالة على دراية بكيفية التصرف بشكل سريع والإبلاغ عن المخاطر في أي وقت حال حدوث خطر، وكذلك يجب وضع وضع علامات ممنوع التدخين بأماكن العمل، بجانب التحذيرمن استخدام سخانات المياه المحمولة.     

 

وأوضح اللواء عبدالقادر، أن من أسباب زيادة الحرائق في فصل الصيف هي الاستخدام الخاطئ لبعض الأجهزة المنزلية على سبيل المثال تشغيل المروحة لفترات طويلة مما يؤدي إلى سخونة المحرك الخاص بالمروحة وممكن يؤدي إلى الاشتعال لأن المروحة تحتاج إلى فصل التيار عنها كل فترة بينما بعض أجهزة التكييف يفصل بعد كل فترة تشغيل تلقائيا.

 

وحول أهم مسببات الحرائق في فصل الصيف أكد اللواء عبدالقادر أن أهم الأسباب تتمثل في الآتي:

 

1-التوصيلات الكهربائية العشوائية.

 

2-عدم تناسب مصادر الكهرباء مع الأجهزة التي تعمل عليه.

 

3-استخدام مشتركات رديئة الصنع وتشغيل أكثر من جهاز عليه.

 

4-هناك خطأ شائع وهو عدم ترك مسافة بين جسم الثلاجة والديب فريزر عن الحائط فلا يسمح بوجود تهوية لماتور الثلاجة أو الديب فريزر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز