عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. هل أطلق العلماء من "القمقم" المارد الذي ينفي البشرية؟

مظاهرة ضد مخاطر الذكاء
مظاهرة ضد مخاطر الذكاء

حذر علماء التكنولوجيا، وعالم الكمبيوتر، ورؤساء OpenAI وGoogle Deepmind "من أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى انقراض البشرية.



 

 خطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي

 

أيد العشرات بيانًا نُشر على صفحة الويب الخاصة بمركز أمان الذكاء الاصطناعي.

 

وجاء فيه: "التخفيف من خطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون أولوية عالمية إلى جانب المخاطر الأخرى على مستوى المجتمع مثل الأوبئة والحرب النووية".

وأيد كل من سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، صانع ChatGPT، وديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لـ Google DeepMind، وداريو أمودي من Anthropic البيان.

كما دعم الدكتور جيفري هينتون، الذي أصدر تحذيرًا سابقًا بشأن مخاطر الذكاء الاصطناعي الفائق، الدعوة.

 

دعوة خطر انقراض البشرية بسبب الذكاء الاصطناعي مبالغ فيها 

 

بينما انتقد يوشوا بنجيو، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة مونتريال، الدكتور هينتون والبروفيسور بينجيو والبروفيسور بجامعة نيويورك بوصفهما "عرابا الذكاء الاصطناعي" لعملهما الرائد في هذا المجال - حيث فازا معًا بجائزة تورينج لعام 2018، والتي تكرم المساهمات البارزة في علوم الكمبيوتر.   لكن البروفيسور يان ليكون، الذي يعمل أيضا في Meta، قال إن هذه التحذيرات المروعة مبالغ فيها.   ويعتقد العديد من الخبراء الآخرين بالمثل أن المخاوف من القضاء على الذكاء الاصطناعي للبشرية غير واقعية، وتشتيت الانتباه عن قضايا مثل التحيز في الأنظمة التي تمثل بالفعل مشكلة.

قال آرفيند نارايانان، عالم الكمبيوتر بجامعة برينستون، إن سيناريوهات الكوارث الشبيهة بالخيال العلمي غير واقعية: "إن الذكاء الاصطناعي الحالي ليس قريبًا من القدرة الكافية على تحقيق هذه المخاطر، ونتيجة لذلك، فإنه يصرف الانتباه بعيدًا عن أضرار الذكاء الاصطناعي على المدى القريب".

تضاعفت التغطية الإعلامية للتهديد "الوجودي" المفترض من الذكاء الاصطناعي منذ مارس 2023 عندما وقع الخبراء، بمن فيهم رئيس شركة Tesla Elon Musk، خطابًا مفتوحًا يحث على وقف تطوير الجيل التالي من تقنية الذكاء الاصطناعي.

وتساءلت تلك الرسالة عما إذا كان يتعين علينا "تطوير عقول غير بشرية قد يفوق عددها في النهاية، وتتفوق على الذكاء، وتتقادم، وتحل محلنا".

وفي المقابل، تحتوي الحملة الجديدة على بيان قصير للغاية، مصمم من أجل "فتح باب النقاش".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز