عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قادة مجموعة السبع يؤكدون مواصلة دعم أوكرانيا ويدعون الصين للضغط على موسكو لإنهاء الأزمة

مجموعة السبع
مجموعة السبع

 أكد قادة مجموعة السبع على مواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة العملية العسكرية الروسية، واصفين إياها بـ "الحرب العدوانية غير القانونية".



وأعرب قادة المجموعة - في بيان مشترك خلال اليوم الثاني من القمة المنعقدة حاليا في مدينة هيروشيما اليابانية وفق ما أوردته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم السبت - عن قلقهم البالغ إزاء الوضع في بحر الصين الشرقي والجنوبي، منوهين إلى المعارضة القوية لدول المجموعة لأي محاولات أحادية الجانب لتغير الوضع القائم بالقوة أو الإكراه.

وجدد قادة مجموعة السبع، في البيان، التأكيد على أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، داعين إلى حل سلمي للقضايا عبر المضيق.. كما دعوا الصين "للضغط على روسيا لوقف عدوانها العسكري وسحب جنودها من أوكرانيا بشكل كامل وفوري"، مشيرين إلى ضرورة تعاون مجموعة السبع مع الصين في عدة مجالات من بينها أزمة المناخ والتنوع البيولوجي والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وشدد البيان على أن مجموعة السبع ستعزز جهود نزع السلاح النووي وعدم الانتشار، وستعمل نحو الهدف الأسمى لعالم خال من الأسلحة النووية مع أمن غير منقوص للجميع.

وعلى صعيد الاقتصاد العالمي، أوضح البيان أن مجموعة السبع ستواصل مراقبة الأسواق المالية العالمية عن كثب وستقف على استعداد لاتخاذ الإجراء المناسب للحفاظ على الاستقرار، معلنا إطلاق المجموعة لمنصة لمجابهة ما يسمي بـ"الإكراه الاقتصادي" الذي يستخدم للتأثير على السياسات وصنع القرار في الدول الأخرى.

كما ستعمل المجموعة على معالجة المخاوف المتنامية إزاء أمن الغذاء عبر توفير المساعدة إلى الدول والمناطق الأكثر ضعفا المتضررة جراء أزمة الغذاء الحالية، مع التركيز بشكل خاص على إفريقيا والشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالمجال الرقمي، لفت البيان إلى أن مجموعة السبع ستواصل المناقشات بشأن حوكمة شاملة للذكاء الاصطناعي لتحقيق الهدف المشترك بشأن ذكاء اصطناعي جدير بالثقة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز