عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الحوار الوطني
البنك الاهلي

المستشار محمود فوزى: القائمة المطلقة دستورية وتحقق النسب الدستورية للكوتة

المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي

أكد المستشار محمود فوزي الأمين العام للحوار الوطني، أن مجلس الامناء له الحق في ابداء رأيه في أي من القضايا المطروحة، مع افساح المجال الاكبر للحضور أيضا لابداء الراي. 



 

وقال محمود فوزي خلال تعليق له في الجلسة الثانية للجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، "إن قوة الاحزاب الحقيقية لابد أن تكون في الشارع، لافتا الى أن حزب المحافظين والعمال في بريطاني يفوز بنظام الـ ٥٠٪؜ فردي. 

وطالب المستشار محمود فوزي من يتحدث عن القائمة النسبية بأنها دستورية، يوضح لنا كيفية تطبيق ذلك بحيث يتم تمثيل الفئات السبع المنصوص عليها دستوريا في القائمة النسبية، مؤكدا أن القائمة المطلقة دستورية وتحقق النسب الدستورية للكوتة الممثلة من السبع فئات المنصوص عليهم.

وأنطلقت صباح اليوم أولى جلسات المحور السياسي للحوار الوطني بمناقشة بعض القضايا التي تهم المواطنين.

وتعقد في ذلك اليوم أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز، وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات، وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي قضية النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب، وتناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة قضية القضاء على كافة أشكال التميز.

وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي قضية «حل تحديات التعاونيات بواقع أربع جلسات يوميا على مدار ٣ ساعات للجلسة، وتخصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات، وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز