عاجل
الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس جامعة العريش يفعل مبادرة "الباحثة المصرية" على مستوى كليات الجامعة

فى إطار حرص جامعة العريش على دعم رؤية الدولة المصرية للارتقاء بكافة الأنشطة العلمية والبحثية.. اجتمع الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس جامعة العريش مع أعضاء فريق باحثات جامعة العريش والممثل لجميع كليات الجامعة، وذلك لتفعيل مبادرة "الباحثة المصرية" على مستوى كليات الجامعة في إطار رؤية الدولة للتنمية المستدامة ودعم شباب الباحثين.



 

وأكد المركز الاعلامي لرئيس الجامعة في بيان الليلة أن هذا الاجتماع يأتي في سياق جهود جامعة العريش لتعزيز وتمكين الباحثات، وأن هذه الجهود تعكس التزام الجامعة بتعزيز الابتكار والتنمية المستدامة من خلال استثمار قدرات الباحثات في مجالات البحث العلمى والعلوم التطبيقية.

وأشار البيان الى أنه حضر الاجتماع عدد من الباحثات والأكاديميات المتميزات في مختلف المجالات العلمية، بما في ذلك العلوم الأساسية والطب والعلوم الإنسانية.

وأضاف البيان أنه في هذا السياق وخلال الاجتماع.. تم مناقشة سبل تعزيز دور المرأة في البحث العلمي، والتأكيد على أهميتها في التقدم العلمي والتكنولوجي.

وخلال الاجتماع.. أكد الدكتور رئيس الجامعة أن الجامعة بكلياتها المختلفة يتواجد بها العديد من القامات والكوادر العلمية الكبيرة، والتي يمكنها إحداث الفارق مع الفرق البحثية بالجامعة، والتي يمكنها المشاركة في العديد من المشاريع البحثية.

وأكد رئيس الجمعة ضرورة تنشيط حركة البحث العلمي بشكل كبير داخل الكليات حتى يتسنى للجامعة الارتفاع في التصنيفات الدولية العالمية، وأن هذا لا يأتي إلا نتيجة جهود كبيرة تقوم بها الكليات، ومن ضمنها البحث العلمي، وذلك أيضا اتساقا مع جهود التنمية الشاملة المصرية.

كما استعرض رئيس الجامعة عددا من الموضوعات التي يجب على الفرق البحثية العمل عليها من الآن.. مثل: توطين تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك فى إطار مبادرة "اتحضر للأخضر" تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمؤتمر المناخ COP 27 للتوجه نحو توطين تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر.

هذا بالإضافة إلى بناء نموذج ذكي لإدارة منظومة إنتاج الهيدروجين الأخضر بالشكل الأمثل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء.

 

كما تناول الاجتماع أهمية تشجيع الباحثات على الانخراط في الأبحاث العلمية والابتكار، وتم تأكيد ضرورة توفير بيئة داعمة وتشجيعية تعزز دور المرأة في تطوير المعرفة والمجتمع.

كما تحدث الدكتور رئيس الجامعة خلال الاجتماع عن تقديره للإسهامات العلمية المهمة التي قدمتها الباحثات في مجالاتهن المختلفة.

ومن جانبهن.. أعربت الباحثات عن تقديرهن للدعم والتشجيع الذي يتلقونه من رئيس الجامعة، وأكدن استعدادهن للمضي قدما في تقديم بحوث ذات جودة عالية، والمساهمة في التقدم العلمي، وتعهدن بمواصلة العمل الجاد والمساهمة في تقدم المعرفة العلمية وتحقيق التغيير الإيجابى في المجتمع.

 

وفي نهاية الاجتماع.. أعرب الدكتور رئيس الجامعة عن رغبته في استمرار الحوار والتواصل مع الفريق من باحثات جامعة العريش، وتشجيع المزيد من البحوث والمبادرات التي تعزز دورهن في العلوم والتكنولوجيا.

كما أشاد بالتفاني والتميز الذي تظهره الباحثات في مجالاتهن المختلفة، وأعرب عن فخره بوجودهن ضمن منتسبي جامعة العريش.

ومن المتوقع أن يترك هذا الاجتماع بصمته على مجتمع الجامعة، ويكون بادرة إيجابية للمؤسسات التعليمية الأخرى لاتخاذ إجراءات مماثلة لتعزيز المساواة وتوفير الفرص للمرأة في المجال الأكاديمي والبحث العلمي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز