عاجل
الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دراما رمضان
البنك الاهلي

يسرا الجديدي لـ"بوابة روزاليوسف": انبهرت برد فعل الجمهور المصري على دوري بـ"الأجهر"

يسرا الجديدي
يسرا الجديدي

يسرا الجديدي، ممثلة تونسية، من الفنانات الأكثر نجاحا في مصر هذا العام، لمع اسمها سريعا في مصر نظرا لموهبتها الكبيرة، وحجزت لنفسها موقعا مهما بين نجمات تونسيات سبقوها في المهنة وعالم الشهرة بمصر. أثبتت نفسها نجمة على الشاشات بحضورها الراقي والمحبب في مسلسل الأجهر، واستطاعت أن تخطف الكاميرا من كل مَن وقفت أمامه. يسرا الجديدي واحدة من أولئك الفنانات التوسنيات اللواتي صنعن نجاحهن بأنفسهن وشققن طريقهن الخاص الذي لا يشبه طريقا آخر، لتثبت أن لا وصفة واحدة للنجاح، ولا يقتصر على الجمال وحده، بل إرادة وتصميم على تحقيق الهدف.



 

"بوابة روزاليوسف" حاورت الفنانة التونسية يسرا الجديدي، لنتعرف إليها ونكتشف مسيرتها المهنية ونجاحها منذ إطلالتها الأولى، وكواليس تجربتها في مسلسل "الأجهر".

 

- تحققين حضورا بارزا من خلال إطلالتك الأولى على الجمهور المصري من خلال مسلسل "الأجهر"، أخبرينا هل توقعتي كل هذا النجاح وكيف وجدتي استقبال الجمهور المصري لك؟

 

أنا سعيدة جدا بنجاح دوري في مسلسل الأجهر وبصراحة انبهرت برد فعل الجمهور المصري من خلال تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لقبت بلقب "الكونتيسة" على رأي النجم عمرو سعد في أحد مشاهد المسلسل، وسعيدة جدا لأنني وجدت القبول والمحبة والدعم من الجمهور المصري الذواق وسعيدة كذلك بالتعليقات التي سمعتها وقرأتها وكانت جميعها إيجابية الحمدلله على أدائي وإتقاني لشخصية ياسمين بنت أدهم الحوت في مسلسل الأجهر.

- ما الذي جذبك لشخصية ياسمين الحوت لتكون باكورة أعمالك الفنية في مصر؟

شخصية ياسمين الحوت وقت أن قرأتها أحببتها جدا لأني وجدتها قريبة من شخصيتي، أولا ياسمين الحوت بنت وحيدة ومدللة لدى والدها، وأنا كذلك، رغم أنني لديّ أخوة أولاد وأنا بنت وحيدة وليس لدي أخوات بنات لذلك كنت مدللة في عائلتي، وعلاقتي بوالدي كذلك علاقة قريبة جدا مثل علاقة ياسمين الحوت بأدهم الحوت والدها في المسلسل، شخصيتها تشبهني هي بنت صعبة في ذوقها وتحب دائما أفضل حاجة، اختياراتها صعبة مثلما اختارت الأجهر في المسلسل وأحبته، حتى في أسلوبها وملابسها وطريقتها لا تبتعد عني الكثير، أنا كذلك أحب الأناقة والشياكة وهي شخصية ليست بالسهلة ولكن حنونة وطيبة لكنها شخصية مسؤولة كذلك.

 

 

 

- كيف نجحت في إتقان اللهجة المصرية.. وما هي الصعوبات التي واجهتك غير اللهجة في تجسيد شخصية ياسمين الحوت؟

اللهجة المصرية ليست بالغريبة عن الشعب التونسي بصراحة نحن ثقافتنا الفنية كانت من الفن المصري، لأننا عايشنا كل المراحل التي مرت بها السينما المصرية والتليفزيون. وتابعنا منذ أول ظهور للسينما في العالم العربي بالطبع مع عمالقة السينما والشاشة العربية فاتن حمامة وسعاد حسني، ولدت وفتحت عيني على عمالقة الفن المصريين، وكذلك في فترة التسعينيات المسلسلات والدراما المصرية، فاللهجة المصرية بالنسبة لنا في تونس أقرب لهجة لنا ولم تكن لدي صعوبة في الحديث باللهجة المصرية في شخصية ياسمين.

أما الصعوبة التي واجهتها في تجسيد شخصية ياسمين الحوت هي تركيبتها النفسية، رغم أنها تشبهني في الشكل الخارجي لكن شخصية ياسمين مركبة بعض الشيء ومعقدة قليلا لأنها فتاة من طبقة اجتماعية ثرية جدا، هي شخصية ليست معبرة، عندما تحب لا تستطيع التعبير عن حبها بطريقتنا العادية، لأنها "شايفة نفسها أوي"، وكان التحدي بالنسبة لي هو كيف أستطيع توصيل ذلك من خلال النظرات أو طريقة الكلام أو الإعجاب أو حبها للأجهر مثلا، عندما تحزن لا تظهر تعبيرات الحزن المبالغ فيها، تعبيراتها هادئة لأنها من طبقة مخملية، وكان التحدي هو أن أظهر تعبيرات ياسمين وأحاسيسها بطريقة غير طريقتنا لأنها مثلما قلت شخصية غير معبرة.

نحن عندما نغضب نرفع أصواتنا وعندما نحب نتحدث بتعبيرات الحب وكذلك الكره قد نصارح به الشخص، أما ياسمين لا، ياسمين شخصية هادئة، وكان التحدي أن أخرج أحاسيسها التي تتماشى مع شخصيتها ومع خلفيتها التي جاءت منها.

 

 

- أبدعتِ في المشهد الذي جمعك بمواطنتك الفنانة درة.. ما كواليس هذا المشهد؟

المشهد الذي جمعني بالفنانة درة كان من المشاهد الجميلة في المسلسل والتي لاقت إعجابا من الجمهور المصري والعربي، وكان مشهدا لطيفا، وأنا بصراحة اشتغلت المشهد بحيادية، وقمت بالذي كان من المفترض أن تقوم به شخصية ياسمين في هذا الموقف، والحمدلله خرج بهذه الصورة الجميلة ووصل الهدف منه والغاية التي كان يريدها المخرج.

وكواليس المشهد كانت مثل كل كواليس المشاهد في المسلسل خلال التصوير، كان كل شيء على ما يرام الحمدلله، وهذا يرجع إلى المجهود الجبار الذي قامت به شركة الصباح للإنتاج الفني والمخرج المحترف ياسر سامي، والحمدلله كواليس العمل كله كانت مريحة وإيجابية.

- ما المشترك بين يسرا الجديدي وياسمين الحوت من الصفات؟

الشكل الخارجي لشخصية ياسمين الحوت هي بنت أنيقة وأنا أهتم جدا بمظهري و"كلاس" وأحب أن أكون متميزة بإطلالاتي، بالإضافة إلى بعض الشخصية مدللة مسؤولة وشخصية عملية تشتغل ولديها علامتها التجارية الخاصة وكذلك ناعمة في علاقتها بوالدها والأجهر ولكن قوية في علاقتها بالمحيط الخارجي، لا أحد يدخل حياتها بسهولة، وكلك حبها لكل ما هو متميز وقوي وغريب.

- أحب الجمهور إطلالتك الأولى كممثلة لها بشاشة وخفة روح أمام الكاميرا.. برأيك ما سر النجاح بهذا الشكل؟

سر نجاحي أمام الكاميرا هو التلقائية، التمثيل هو أن تكون نفسك، بالطبع من الممكن الدخول في الشخصية تفاصيل والتغيير ولكن يجب أن تحافظ على أن تكون نفسك، أنا من محبي الأستاذ القدير عادل إمام الذي يقدم لنا الشخصية ولكن يحافظ على روح التلقائية التي بداخله بكل هذا العطاء والحب وخفة الدم التي لديه، وأول درس تعلمته في التمثيل هو أن أكون نفسي، وهذا مهم جدا لكي يحب الجمهور ويتقبلك، يجب أن تقدم دورك بكل الطاقة الإيجابية وطاقة الحب حتى وإن كان الدور صعبا، وهذا يظهر للجمهور أمام الكاميرا وهذا هو السر عندما تكون نفسك وتلقائي.

- جمال الفنانة وأناقتها هل يلعبان دورا في نجاحها، هل خدمك جمالك ففتح لك الأبواب لدخول عالم التمثيل؟ وهل واجهت صعوبات في إثبات أن الشكل ليس كل شيء؟

الله جميل يجب الجمال، أكيد طبعا، الجمال أساسي بالنسبة للمرأة كممثلة وهو كذلك تحد، هذه المعضلة أنه لا بد أن تثبت نفسك، ليس لأني جميلة أخدت هذا الدور، وهذا كان التحدي الثاني لي في مسلسل الأجهر، كان لي تحد أن أظهر أنني موجودة هنا لأمثل شخصية ياسمين ليس لأن مواصفتها سيدة جميلة أو أنيقة، أنا كنت أريد أن أبرهن أن الجمال ليس عائقا وإنما نقطة إضافية تضاف إلى رصيد الفنان والنجم، ويجب أن يكون ماهرا ومهنيا ومحترفا ويذاكر جيدا ويدرس الشخصية وخلفياتها جيدا، ويقدم عملا في مستوى ثقة الجمهور العربي ومن أعطاه تلك الثقة ليقوم بدوره، والحمدلله الجمال كماليات يعطيها لنا الله ونحمد ربنا عليها، لكن يجب على الممثلة أن تبرهن أنها تستحق هذا الدور ليس فقط لأنها بنت جميلة.

- أيّ مسلسل رمضاني تحرصين على متابعته؟ وهل من دور لفتك من المعروض في رمضان، وأحببت أن يكون لك؟

أنا أتابع مسلسل الأجهر، وأتابع ردود الفعل وبالنسبة للمسلسلات الرمضانية الأخرى هناك الكثير منها جيد لكن أشاهد مقاطع فقط وإن شاء الله بعد رمضان سأشاهد لأنني أحب أن أتابع الأعمال بتمعن، وأجمع أكثر من عمل لأشاهدها بعد رمضان.

أنا بالطبع طموحة، وأريد دور بطولة، والدور الذي أسعى له سيكون أكيد دور بطولي في مسلسل من المسلسلات بقيمة مسلسل الأجهر، وأنا أهل لذلك لأنني أشتغل على نفسي جيدا ولدي طموح.

 

 

- إعلامية وممثلة.. ما اللقب الأقرب إلى قلبك؟ وهل تستطيعين التوفيق بينهما؟ وهل تملكين مواهب أخرى؟

أحب كل ما هو كاميرا، ظهور، تأثير، أنا من محبي الكاميرا والصورة، إعلامية أما ممثلة بالنسبة لي مهنتان أحبهما ويشرفانني، وأستطيع التوفيق بين التمثيل والإعلام، الفرق شاسع بين التمثيل والإعلام لكن أنا بالنسبة لي الإعلامي هو فنان، أنا كذلك مقدمة أخبار وتقديم الأخبار هو فن وأسلوب بكل تفاصيله في الوقفة والنظرة، والتمثيل طريقة أخرى ولكن "خلطة" بين الشخصية والأحاسيس والمحتوى، بالنسبة لي أحب المجالين.

- أخذت خطوة دخول مجال التمثيل بمحض الصدفة أم كان بترتيب منك وضمن خطتك؟

الدخول إلى مجال التمثيل كان بترتيبي، وطبعا أي شيء نقدمه ربنا هو الذي كتبه لنا، ولكن أنا اشتغلت على مجال التمثيل وأول فيلم قصير مثلت فيه كان فيلم تونسي اسمه "لن تعدلوا" سنة 2015، وأنا من زمان درست في المسرح المدرسي والمسرح الجامعي وأخذت دورات كثيرة في مجال التمثيل حتى قبل المسلسل لآخر دقيقة كنت أخضع لدورة تدريبية وكل يوم أتعلم، وبالطبع هو ترتيب إلهي بمشيئة الله لكن أنا عملت على الموضوع وهذا حلمي وطموحي منذ زمن وليس من اليوم، والحمدلله توفقت وقدمت هذا الدور في مسلسل الأجهر وهذه أول خطوة في مصر إن شاء الله.

- من هي الممثلة المصرية التي يعجبك أداءها؟

الممثلة المصرية التي يعجبني أداؤها أكيد بالطبع فنانات الزمن الجميل، فاتن حمامة وأعشق سعاد حسني وأعشق شادية وأحب يسرا وهي على اسمي وإن شاء الله يكون لي الحظ من اسمها ممثلة جميلة وراقية ومصر لديها الكثيرات ومصر مبدعة في هذا المجال وأنا بالنسبة لي هي بوابة العالم العربي من يريد التمثيل لابد أن يمر بمصر، حتى من يريد العالمية لابد أن ينطلق من مصر لأنها هوليوود الشرق الأوسط.

- من الممثل الذي تودين الوقوف أمامه؟ 

أحب جدا الأستاذ النجم عادل إمام وأتمنى لو أتيحت لي الفرصة أن أقف أمام عادل إمام ربنا يطول في أنفاسه وعمره.

- هل من دور تحلمين به؟

ليس لي دور معين أحلم به، كل الأدوار عندما تكون مكتوبة بشكل جيد ويشتغلها الممثل بطاقة العطاء ويعطيها من وقته وروحه ويشتغلها باحترافية فهي أدوار ناجحة وليس هناك دور معين أريد أن أحصر نفسي فيه.

- هل من مشاريع فنية أخرى؟

الحمدلله بعد مسلسل الأجهر تلقيت العديد من العروض لمسلسلات أخرى، ما زالت في مرحلة الدراسة وإن شاء الله سأحاول أن أكون انتقائية في أدواري لأن الخطوة الأولى الحمدلله كانت ميسرة وموفقة ولا بد أن أكون بنفس الصورة التي رآني بها الجمهور المصري، وأكون على قدر ثقة الجمهور، هناك عروض على مسلسلات وشغل جديد في مرحلة الدراسة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز