عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكروان الطيب فى يوم ميلاده "كارم محمود"

كارم محمود
كارم محمود

فى مثل هذا اليوم 16 مارس 1922 ولد المطرب والملحن الكبير كارم محمود بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وكان والده يعمل في التجارة.



 

بدأ حياته منشدًا للقرآن الكريم وهو فى العاشرة من عمره وغنى فى الحفلات وهو فى سن صغيرة ثم تخرج فى معهد الموسيقى العربية سنة 1944، حتى اكتشفه توجو مزراحى كممثل بعد أن بدأ حياته كمطرب.

 

 

احتل مكانة متميزة بصوته الجميل العذب، والمكانة الفنية المحترمة على مدى تاريخ طويل في الوسط الفني، وقد لقبه جمهوره بالكروان الطيب لما يتمتع به من حلاوة الصوت وهدوء طبعه ودماثة خلقه.

 

كان يرعاه فنيًا مصطفى بيك رضا رئيس المعهد ومستشار الإذاعة المصرية، وبناء على توصية المستشار رضا التحق الفنان كارم محمود بفرقة الأنغام الذهبية واشترك في تسجيل الأغاني الوطنية، ثم سجل أغنية "محلاها الدنيا" مع حياة محمد وهبي, كما تدرب على غناء التراث على يد معلمه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء، وعمل أيضًا في تلك الفترة مع الشيخ فؤاد محفوظ ودرويش الحريري وآخرين.

 

 

بعد نجاحه مع فرقة الأنغام الذهبية أعطته الإذاعة فرصة الغناء منفردًا والتلحين أيضًا وقد اسندت إليه البطولة الغنائية لأكثر البرامج الإذاعية شهرة في ذلك الوقت، ولعلّ أجمل هذه البرامج كانت بفضل هذا الثّلاثي عبد الفتاح مصطفى وأحمد صدقي و كارم محمود، وتميز صوته بالحدة كان سببًا في إختياره لبطولة العديد من الأوبريتات مثل أوبريت "العشرة الطيبة" لـسيد درويش من تأليف محمد تيمور، وأوبريت "ليلة من ألف ليلة" لبيرم التونسي وأحمد صدقي، و قد لمع صوته بين الأصوات الكبيرة التي كانت تتربع على عرش الغناء في مصر، فوجد مكانته بين محمد قنديل وإبراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي وغيرهم من عمالقة الغناء العربي في تلك الفترة.

 

ونتيجة لذلك أصبح فنانًا مطلوبًا من عمالقة الفن إنذاك فطلبته المطربة بديعة مصابني للغناء معها. استمر كارم محمود في تقديم أغانيه على مدى نصف قرن لم يفقد فيها رونقه كمطرب وملحن كما شارك في بطولة 20 فيلمًا كان أولها فيلم بعنوان "ملكة الجمال" للمخرج نيازي مصطفى وغنى في الفيلم " آن الأوان يا زمان" وآخرها فيلم بعنوان "ثأر بايت" و شارك في العديد من المسرحيات منها "معروف الإسكافي" و"تاكسي حصاوي".

 

توفى كارم محمود في لندن يوم الأحد 15 يناير عام 1995 عن عمر ناهز ال72 عام في وحدة العناية المركزة في مستشفى سانت ماري في لندن، وكانت آخر كلماته لأطبائه، قبل الجراحة “الرجاء حماية الحبال الصوتية طوال الجراحة”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز