عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تزامنًا مع زيارة الرئيس لأرمينيا.. نسلط الضوء على مشاهير الأرمن بالفن المصري

نجوم من أصول أرمينية
نجوم من أصول أرمينية

تزامنًا مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأول رئيس مصري منذ استعادة أرمينيا لاستقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام ١٩٩١.



 

تسلط "بوابة روزاليوسف"، الضوء الأرمن المصريين، حيث تحتضن مصر أعدادًا هائلة منهم في أعقاب المذابح التي بدأت في 24 إبريل 1915 على يد جيش العثمانيين.

 

وبما أن حديثنا هنا عن مشاهير الأرمن، في مصر لابد أن تذكر فوازير الفنانة الأرمينية نيللي وشقيقتها الطفلة المعجزة فيروز.

 

 

نيللي: لم أعتزل ودنيا سمير غانم خليفتي | اندبندنت عربية

نيللي خطفت أضواء السينما المصرية بعض الأرمن من عالمهم الخاص وزجت بهم في دنيا الشهرة. وأبرزهن نيللي آرتين كالفيان التي ولدت في القاهرة لأسرة مصرية ذات جذور أرمنية. واشتهرت نيللي من خلال تقديمها للعديد من الأعمال الفنية السينمائية ولكن جاءت شهرتها الحقيقة من خلال تقديمها لفوازير رمضان.

رحيل فيروز.. مصر تودع 'طفلتها المعجزة' | Radiosawa

فيروز وأمام أضواء الشاشة الفضية للسينما المصرية عملت الأخت الكبرى للفنانة نيللي وهي "بيروز أرتين كالفيان" الشهيرة بـ"فيروز" التي اكتشفها الفنان أنور وجدي، واشتهرت في خمسينيات القرن الماضي وتعد من أشهر الأطفال في تاريخ السينما المصرية، وعلى الرغم من أن الجميع تنبأ لها بأن تصبح واحدة من أشهر نجمات السينما في عصرها الذهبي، إلا أن اعتزالها في سن مبكرة حال دون ذلك.

الفنانة لبلبة لـ"العربية.نت": عادل إمام علامة في حياتي

لبلبة اسمها الحقيقي نينوتشكا مانوك كوبليان، وولدت في القاهرة من أسرة ذات أصول أرمنية، عملت في الفن منذ طفولتها عن طريق تقديمها لفقرات تقليد الفنانين التي اشتهرت بها في هذه الفترة، واستمرت على مدار عقود طويلة في العمل السينمائي لتقدم العديد من الأعمال المتنوعة بين الدرامي والكوميدي.

أنوشكا لـ'النهار': الفنانون يخافون المستقبل ودار المسنين أولى خطوات الأمان  | النهار

أنوشكا 

أنوشكا مغنية مصرية اسمها الحقيقى فرتانوش جاربيس سليم، ولدت عام 1960 فى حى مصر الجديدة لأب مصري أرمنى وأم أرمينية. دخلت مدرسة كالوسديان الأرمينية في القاهرة. وتقول أنوشكا: "مصر تحتضن وتكبر وتساند"، مضيفة: "من الحضانة حتى الجامعة كنت في مدرسة كالوسديان الأرمنية في القاهرة، أفتكر مدير مدرستي بارون نيشان والخرزانة الي كان بيروح ويجي بيها وأفتكر الجدية اللي كنا نتعلمها وفي نفس الوقت الحنية اللي كنا نشوف من المدرسين وكنا أولاد وبنات في المدرسة".

منحها الرئيس السادات الجنسية المصرية وحاربتها الفنانات المصريات الفنانة  اللبنانية إيمان

إيمان سركسيان

إليزابيت طوروس سركسيان هي ممثلة لبنانية مصرية، من أصل أرميني. عرفت باسم ليز سركسيان ومن ثم إيمان، بدايتها الفنية كانت في الخامسة من عمرها عندما اشتركت مع الجمعية الأرمنية في بيروت في حفل غنت ومثلت فيه باللغة الأرمنية حيث أنها تجيد عدة لغات وهي الإنجليزية والألمانية والإسبانية، كما أنها مثلت باللغة الفرنسية بجانب الأرمنية قبل أن تمثل باللغة العربية باللهجة اللبنانية والمصرية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز