عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إستونيا وليتوانيا وبولندا تدعو إلى خفض الحد الأقصى لسعر النفط الروسي

تريد الولايات المتحدة وعدد من حلفائها خلال التنقيح المخطط لحد سعر النفط الروسي الإبقاء على "السقف" البالغ 60 دولارا للبرميل، بينما تؤيد استونيا وليتوانيا وبولندا خفضه إلى 40-50 دولارا.



 

 

وذكرت وكالة "بلومبرج" في بيان أن "الولايات المتحدة والدول الحليفة تريد الانتظار حتى مارس لمراجعة السقف على أسعار النفط الخام والحفاظ على الحد عند 60 دولارا في الوقت الحالي، حيث تقول إن الآلية الجديدة تعمل بالفعل على تحديد الأسعار. ومع ذلك، فإن التحالف بقيادة استونيا وليتوانيا وبولندا يضغط من أجل خفض سقف سعر النفط الخام، الذي يعتبرونه مرتفعا للغاية مقارنة بأسعار السوق الحالية... إنهم يدفعون لخفض الحد الأقصى إلى ما بين 40 و50 دولارا".

 

 

وذكر بيان للدول الثلاث، اطلعت عليه الوكالة أنه بينما "يعمل" سقف أسعار النفط، من الضروري استخدام هذه الآلية بشكل أكبر. في 5 ديسمبر 2022، دخلت عقوبات النفط الغربية حيز التنفيذ: توقف الاتحاد الأوروبي عن قبول نقل النفط الروسي عن طريق البحر، وفرضت دول مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي حدا لسعره أثناء النقل البحري عند 60 دولارا للبرميل - أغلى منه يحظر نقل وتأمين النفط. ردا على ذلك، حظرت روسيا اعتبارا من الأول من شباط (فبراير) من هذا العام توريد النفط للأجانب، إذا كانت العقود تنص بشكل مباشر أو غير مباشر على استخدام آلية تحديد السعر الهامشي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز