عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

44 عامًا على رحيل " كونتيسة " المسرح العربي

دولت أبيض
دولت أبيض

توفيت في 4 يناير 1978 كونتيسة المسرح، دولت حبيب بطرس قصبجي، التي ولدت 29 يناير 1894، ولدت في مدينة أسيوط  والدتها روسية الأصل، كان والدها يعمل مترجمًا في وزارة الحربية في السودان، ودرست في مدرسة الراهبات في الخرطوم، تزوجت من جورج أبيض في عام 1923 وحملت اسمه.



 

 

وكانت الفنانة الراحلة دولت أبيض قد اكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917 في إحدى الحفلات وعرض عليها التمثيل في فرقته، وكان أول أدوارها في مسرحية الكونتيسة ثم خللي بالك من إميليو،ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني،وفي عام 1918 انتقلت إلى فرقة جورج أبيض،وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها جوكاستا بمسرحية أوديب الملك، وبرعت في أدوار الملكات والشخصيات العظيمة، وامتازت بقدرتها الفائقة على تمثيل دور الأم الأرستقراطية الحازمة التي لا تعرف الرحمة طريقًا إلى قلبها، بالرغم من أنها في حياتها الخاصة كانت من أشد الأمهات حنانًا وعطفًا على ابنتيها.

 

 

وسافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920، ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية. مثلت في "أوبريت شهرزاد" لفرقة سيد درويش عام 1921 ثم انتقلت إلى فرقة الريحاني، ثم انضمت مع زوجها إلى فرقة يوسف وهبي عام 1923،واشتركا في مسرحيات لويس الحادي عشر وعطيل والأدب وليبونار والجريمة والعقاب وكيلوباترا.

 

 

وانضمت عام 1935 إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها بمرتب 35 جنيهًا ثم قدمت استقالتها عام 1944 ومثلت أدوار البطولة في مسرحيات منها: الملك لير وشمشون ودليلة ومضحك الملك والشعلة المقدسة والمعجزة وغادة الكاميليا. بدأت العمل في السينما عام 1930، وأصبحت من أشهر أمهات السينما المصرية، شاركت في حوالى 30 عمل منها: زينب، الوردة البيضاء، دايما في قلبى، ظلمونى الحبايب، واختير لها فيلمان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهما: "المراهقات" عام ١٩٦٠ مع ماجدة و"إمبراطورية ميم" مع فاتن حمامة عام ١٩٧٢. 

 

أعمالها من الأفلام

- زينب. - أولاد الذوات. - الوردة البيضاء. - الدكتور. - قلب المرأة. - مصنع الزوجات. - ابن البلد. - خفايا الدنيا. - دنيا. - الريف الحزين. - الموسيقار. دايما في قلبي. - المنتقم. - قلبي وسيفي. - الأب. - من القلب للقلب. - ليلة القدر. - المساكين. - غلطة أب. - ظلموني الحبايب. - الشيخ حسن. - الحب العظيم. المراهقات. - غرام الأسياد. - الحقيقة العارية. - إمبراطورية ميم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز