عاجل
الخميس 12 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مختارات من الاصدارات
البنك الاهلي
مهرجان (كان) يتكلم هذه المرة عربى !!

مهرجان (كان) يتكلم هذه المرة عربى !!

يومان فقط وأنت تقرأ هذه الكلمة تفصلنى عن مهرجان (كان) الذي يفتتح فى قاعة (لوميير) الثامنة مساء الثلاثاء القادم، دورته التي تحمل رقم77.



لدينا هذا العام حضور مصري وعربى مميز، أفلام من مصر والسعودية وفلسطين والمغرب والصومال يكفى أن أقول لكم أن المخرجة المصرية (هالة القوصى) ستعرض فيلمها (12 شرق) فى قسم (أسبوعى المخرجين) بعد أن غبنا عن المشاركة فى هذا القسم 33 عامًا، حيث كان يوسف شاهين قد عرض فيلمه (القاهرة منورة بأهلها)1991، سبق يوسف شاهين بعامين تلميذه المخرج يسرى نصرالله حيث عرض فى نفس القسم فيلمه الطويل الأول (سرقات صيفية).

فيلم هالة القوصى تُشارك فى بطولته منحة البطراوى وأحمد كمال، وكان قد سبق لهالة أن أخرجت فيلم (زهرة الصبار)، قبل نحو سبع سنوات، عرض فى مهرجان(دبى) السينمائى، أثبتت فيه حضورها وألقها، ولكن وكالعادة، لم ينتبه السينمائيون وشركات الإنتاج لموهبتها، وتلك حكاية أخرى. 

التواجد العربى فى (كان) ستجده أيضًا فى حضور المخرجة اللبنانية نادين لبكى (عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية) كما أن علاء كركوتى رئيس مركز السينما العربية، يقدم عددًا من اللقاءات تتناول حال السينما وتشارك فيها من مصر يسرا، والمخرج الإماراتى عامر سالمين بصدد مشروع ضخم لتوثيق الحضور العربى فى كان مع أول دورة عقدت عام1946.

تختلف وتتعدد وأحيانا تتناقض المشارب والأهداف، لكل من يأت للمهرجان، رغم أنه قد يبدو فى الوهلة الأولى أن الاتجاه واحد.

(كان)، تاريخيًا يحتل المرتبة الثانية بعد (فينسيا) إلا أنه كمكانة وحضور صار -على الأقل عربيًا- يحتل قمة المهرجانات، حالة المهرجان لو أردت توصيفها فى كلمة واحدة يكفى أن تقول (كان).

بوجه عام لو عقدت مقارنة مع مهرجان (برلين) الذي أواظب أيضًا على حضور فعالياته، أقول لكم بضمير مستريح، إن الكفة الرابحة قطعًا لصالح (كان).

كل من يحضر (كان) له هدفه الخاص، عدد من النجمات العرب يشاركن لما لهن من تأثير فى محيطهن، فكن من علامات الموضة فى الملابس أو المجوهرات، مثل ياسمين صبرى والتي باتت خلال السنوات الأخيرة وجهًا مالوفًا على السجادة الحمراء، رغم أنها لم تشارك من قبل فى أى فيلم، ولدينا أيضًا العديد من الأجنحة العربية وجدتها فرصة للإعلان عن الدورة القادمة. كالعادة وعلى مدى يربو على خمس سنوات يقيم مهرجان البحر الأحمر جناحًا دائمًا على شاطئ (الريفييرا)، هو الأضخم وأيضًا الأكثر نشاطًا على المستوى العربى العالمى، ويعقد العديد من اللقاءات ويُساهم فى عشرات من الاتفاقات.

دائمًا ما يعقد مهرجان (الجونة) من خلال الشقيقين نجيب وسميح حفل استقبال للإعلان عن الدورة المقبلة لمهرجان (الجونة)، وينشط فريق العمل للاستحواذ على أفضل الأفلام، كما يتواجد حسين فهمى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، وغالبًا سوف يُعقد مؤتمر صحفى يُعلن من خلاله موعد الدورة المقبلة للمهرجان، وأهم ملامحها، وخاصة أننا غبنا عن الحضور العام الماضى، بسبب قرار وزارة الثقافة بتأجيل الدورة تعاطفًا مع أحداث غزة.

أتمنى أن ندرك أهمية تواجد جناح مصري تتشارك فيه وزارتا السياحة والثقافة وأيضًا غرفة صناعة السينما، ويرفع علم مصر كما كان يحدث فى الماضى، أتمنى حقًا أن نفعلها، هل يسمعنا أحد؟!. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز