عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بنها الجامعي ينجح في إنقاذ حياة طفل يعاني من ورم بين الأحبال الصوتية

إجراء العملية
إجراء العملية

نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بمستشفى بنها الجامعي، بمحافظة القليوبية في إنقاذ حياة طفل 12 عاما من محافظة المنوفية، يعاني من ورم بين الأحبال الصوتية، وذلك من خلال عمل منظار شعب هوائية صلب لاستخراج الجسم الغريب بعد توقع الأطباء بقطعة طعام، بدون شق حنجري.



 

تم الآن فورا إجراء عملية جراحية طارئة عبارة عن منظار شُّعَبي صدري لاستخراج جسم غريب، وكشف بيان مستشفى بنها الجامعي، أنه حضر إلى المستشفيات طفل 12 سنة من مركز الباجور بالمنوفية، فتم إرساله إلى القسم من أحد الأطباء الذين ناظروه هناك، وكان يعاني من شرقة شديدة وزرقة بالأطراف وعدم القدرة على التنفس وادعت والدته أنه كان يأكل وحدث ذلك فجأة.

 

وعلى الفور تم إدخاله العمليات لعمل منظار شعب هوائية صلب لاستخراج الجسم الغريب، الذي ادعت والدته أنه ربما يكون "شرق فيه"، أثناء الأكل وتبين لنا بمجرد تخديره أن الجسم يشبه (قطعة اللحم) المنحشرة بين الأحبال الصوتية ومغلق لفتحة التنفس نهائيا لدرجة أن نسبة تشبع الأكسجين بالدم كانت بالكاد تصل إلى 89 - 90%.

 

وعند محاولة استكشاف هذا الجسم الغريب أو إمساكه بالملقاط أدى إلى نزيف بسيط، ولكن لم يكن أمام الجراحين إلا محاولة فتح مجرى التنفس مهما يكون، وذلك لأنه لا بديل عن ذلك حتى يتعافى الولد وإلا يضطرون إلى عمل فتحة شق حنجري له من الرقبة حتى يستطيع التنفس، وبعد عدة محاولات أمكن استخراج هذا الشيء الغريب، لنفاجأ بأنه غالبا (ورم ١سمx ١سم) منحشر بين الأحبال الصوتية وماسك فيها من أسفل بحبل مثل الكرة وزاد في الحجم وتحرك للخارج حتى أغلق مجرى التنفس كله فجأة.

 

تم إرساله إلى معمل التحاليل لتشخيصه والسيطرة على مكان الاستئصال، والنزيف البسيط وفتح مجرى التنفس، وحالة المريض جيدة ومستقرة.

 

شارك في هذه العملية الخطيرة الدكتور هاني الرخاوي، والدكتور محمد الجزار، والدكتورة خديجة فتحي، والدكتورة نهى عبد القادر، والدكتورة فاطمة محمود، وطاقم التخدير د.نيرمين نبيل، ود.إسراء خالد، مع التمريض إيمان عفت، وأحلام محمد، وعلا محمد، ورئيسة العمليات أنسام محمود.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز