عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استخدام النانو تكنولوجى فى مكافحة أمراض الطماطم بنسبة 70% دراسة حديثة فى زراعة مشتهر

مناقشة الدراسة
مناقشة الدراسة

حصلت الباحثة أسماء محمد عيد رجب على درجة دكتوراة الفلسفة فى العلوم الزراعية تخصص امراض النبات بكلية الزراعة بمشتهر جامعة بنها بتقدير امتياز وكان عنوان الدراسة" مكافحة مرض اللفحة المبكرة على الطماطم باستخدام تطبيقات النانو تكنولوجى والطرق الحيوية "القرنفل".



 

وتوصلت الباحثة إلى أن من أخطر الأمراض التي تصيب محصول الطماطم وتؤدى الى خسائر فى الانتاج للمحصول تصل الى  80% هو مرض اللفحة المبكرة ومن ثم توصلت من خلال التجارب التي اجرتها على نباتات الطماطم المصابة باللفحة الى ثلاثة مركبات نانوية نستطيع من خلالهم مكافحة هذا المرض حيث إنهم قللوا من الاصابة بنسبة تزيد علي 70%.

كما توصلت الباحثة الى مقاومة حيوية أيضا لهذا المرض من خلال استخدام مستخلص القرنفل والذي قامت بتطبيقة بالتجارب التي أجرتها على نباتات طماطم مصابة وتوصلت إلى أن القرنفل يقوم بتعطيل نمو مسبب المرض بنسبة تصل الى 65 % وزيادة مناعة النبات لمهاجمة المرض.

وطمأنت الباحثة من خلال التجارب التي قامت بها للدراسة ان تقدير الاثر  المتبقى من مركبات النانو فى الثمار المعاملة بها تبين ان اثار هذه المركبات فى الثمار المعاملة بالمركبات النانوية تكون ضئيلة للغاية وتعادل نسبتها فى الثمار الغير معاملة اصلا والتي تشير إلى عدم أحداثها لسمية نباتية طالما أن التركيز المستخدم لمعاملة النباتات هو 50جزء من المليون.

تكونت لجنة الاشراف والحكم على الدراسة أساتذة أمراض النبات بكلية الزراعة بمشتهر كل من الدكتورة نوال عبدالمنعم عيسى والدكتور خالد عبدالفتاح الدجدج والدكتورة فاتن محمود عبداللطيف والدكتورة إيمان عثمان حسن والدكتور خالد يحيى محمد السعيد فروح  مدير المعمل المركزى للنانوتكنولوجى والمواد المتقدمة – مركز البحوث الزراعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز