عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الجارديان: قائد أوكراني يحذر من قيام روسيا بالسعي للسيطرة على العاصمة كييف خلال أسابيع قليلة

 سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على تحذيرات الجنرال الأوكراني أندريه كوفالشاك من قيام روسيا بمحاولات جديدة للسيطرة على العاصمة كييف خلال الأسابيع القليلة المقبلة.



وأضاف المقال، الذي شارك في كتابته كل من مارك تاونسند وإزوبيل كوشيو، أن محاولات موسكو في هذا الصدد قد تتزامن مع الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير المقبل.

وأشار المقال إلى تصريحات الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي التي حذر فيها من أن روسيا مازال لديها ما يكفي من الصواريخ لكي تشن هجمات جوية مكثفة وعنيفة على بلاده، موضحا أن تصريحات الرئيس الأوكراني تأتي في أعقاب قيام روسيا بتوجيه ضربات مكثفة على أجزاء عديدة من أوكرانيا مستهدفة البنية التحتية للطاقة حيث قامت بإطلاق 98 صاروخا على 20 مدينة أوكرانية يوم الجمعة الماضي فقط.

وفي الوقت نفسه، كما يشير المقال، يعبر الجنرال كوفالشاك عن مخاوفه من قيام القوات الروسية بمحاولة السيطرة على العاصمة كييف من خلال توجيه ضربات مكثفة على المحور الشمالي للبلاد انطلاقا من بيلاروس، موضحا أن القوات الروسية قد تقوم بتلك الضربات من الشمال تزامنا مع تكثيف هجماتها على المحورين الجنوبي والشرقي من البلاد. ويلفت المقال إلى أن تصريحات الجنرال كوفالشاك تتوافق مع آراء العديد من المحللين العسكريين الذين يرون أن الحرب الروسية في أوكرانيا والتي بدأت منذ ما يقرب من 10 أشهر تدخل في الوقت الراهن مرحلة حاسمة وخطيرة وهي مرحلة الطريق المسدود حيث باتت تراوح مكانها في ظل تمسك الطرفين بتحقيق مكاسب عسكرية في ساحة القتال وعدم قدرة أي من الطرفين على حسم الموقف لصالحه. ويشير المقال إلى أن تلك الأوضاع دفعت الجانب الأوكراني إلى مناشدة الدول الغربية لتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لكي يتمكن من الأخذ بزمام المبادأة في ساحة القتال واستهداف مواقع روسية.

ويلقي المقال الضوء على تصريحات وزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف الأسبوع الماضي التي ذكر فيها أن الجانب الروسي يستعد في الوقت الراهن للقيام بعملية عسكرية واسعة النطاق ضد بلاده بحلول العام الجديد.

وفي الوقت نفسه يشير المقال إلى تصريحات القائد العام للقوات الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني منذ أيام لمجلة "الإيكونوميست" والتي توقع فيها كذلك قيام موسكو بشن عملية عسكرية ضخمة ضد كييف يشارك فيها ما يقرب من 200,000 جندي روسي خلال الأيام الأولى من العام الجديد.

ويتناول المقال في الختام رأيا مختلفا لبعض المحليين العسكريين في هذا الخصوص والذين يعبرون عن اعتقادهم أن موسكو لن تتمكن من القيام بمثل هذه العملية العسكرية الضخمة خلال الأيام القليلة المقبلة نظرا لحالة الإنهاك التي أصابت الجنود الروس بعد 10 أشهر من الحرب في أوكرانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز