عاجل
الجمعة 23 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

صدور الجزء الثاني من "موسوعة الفروق اللغويَّة واللمحات البلاغيَّة في الذكر الحكيم"

غلاف الجزء الثاني من الموسوعة
غلاف الجزء الثاني من الموسوعة

صدر الجزء الثاني من موسوعة "الفروق اللغـويَّة واللمحـات البلاغيَّة في الذكـر الحكـيم" التي تنفرد بالتدقيق العلمي؛ إذ حصل لها احتشاد علمي من علماء الأزهر الشريف على اختـلاف تـخصصاتهم اللغويَّـة والبلاغيَّـة والأدبيَّـة وغيرها؛ حتى يطمئن القلب ويتيقن العقل من صحة المعلومات والحجج الواردة فيها بعد اعتماد أهل التخصص لها، وكان مقصدنا وسعينا من وراء ذلك إجلال كتاب اللـه وتعظيمه.



 

وتُجيب مـوسـوعـة "الفروق اللغـويَّة واللمحـات البلاغيَّة في الذكـر الحكـيم"- الصادرة عن دار نهضة مصر- عن الأسئلة التي يكثر دورانها في عقول المتدبرين والقارئين آيات القرآن الكريم، لماذا هذه الكلمة دون سواها، وتلك الجملة دون غيرها؟ والفروق اللغويَّـة والبلاغيَّـة بينها وبيـن غيـرها، والمسـوغات الصوتيَّـة والصرفيَّـة والنحويَّـة والدلاليَّـة والبلاغيَّـة لمجيء كلمة دون كلمة، أو جملة دون جملة، في سياق هذه الآية أو تلك، أو لماذا الجمع دون الإفراد، أو الإفراد دون الجمع؟ وما مسوِّغ التقديم أو التأخير؟ أو ما سبب الحذف أو الذكر؟... إلخ.

د. محمد داود
د. محمد داود

 

أما مجيء هذه الموسوعة في صيغة سؤال وجواب-بحسب المشرف على الموسوعة د. محمد داود- ففيه إثارة لذهن القارئ وتشويق له، ومن ثَمَّ كانت الإجابة عن السؤال شافية كافية وافية، بأسلوب علمي ميسَّر يجمع بين عمق الفكرة، وسلاسة اللفظ، وفهم المعنى، وسهولة المأتى.

هذا، وقد كان للبلاغة في هذه الموسوعة جانب عظيم، وحظ وافر في بيان الملامح البلاغيَّـة الواردة في السياق القرآني، التي يظهر من خلالها عظمة القرآن الكريم، وجلال آيات الذكر الحكيم، وكمال الكتاب المبين، وما من شك في أن هذا الجانب يعطي هذه الموسوعة قيمة مضافة تزداد بها المكتبة العربية إثراءً وجمالًا في بابها.

د. إبراهيم صلاح الهدهد
د. إبراهيم صلاح الهدهد

 

 

الموسوعة بقلم د. محمد محمد داود، المشرف العام ورئيس التحرير، وقدم لها د. إبراهيم صلاح الهدهد، رئيس جامعة الأزهر سابقًا، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أستاذ البلاغة والنقد في جامعة الأزهر، ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في البلاغة والنقد، وشارك فيها الدكتور سامي هلال، عميد كلية القرآن الكريم بطنطا.

د. سامي هلال
د. سامي هلال

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز