عاجل
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزير الري: المنطقة العربية والقارة الإفريقية تواجهان تحديات عديدة ناتجة عن تغير المناخ

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم
وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

   أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أن المنطقة العربية والقارة الإفريقية تواجهان عدة تحديات ناتجة عن تغير المناخ، الأمر الذي يستلزم تنفيذ مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية وتنفيذ التعهدات الدولية تجاه قضايا التغيرات المناخية، وزيادة الاهتمام العالمي بقضايا المياه وعلاقتها بالتغيرات المناخية لما ينتج عنها من تحديات تجاه المياه والغذاء والطاقة.



 

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، في جلسة بعنوان "مشروعات التحلية بمنطقة الشرق الأوسط"، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ (COP27)، الذي يعقد حاليًا بمدينة شرم الشيخ.

 

وأشار الدكتور سويلم إلى ضرورة رفع الكفاءة الكلية لاستخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، بالشكل الذي يحقق الإنتاج الكثيف للغذاء باستخدام نفس كمية المياه، وبما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

ولفت إلى أهمية العمل على التوسع في مجال تحلية المياه باعتبارها موردًا مهمًا للمياه المتجددة لمواجهة الزيادة السكانية، بشرط استخدام وحدة المياه بالشكل الأمثل الذي يحقق الجدوى الاقتصادية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة المتجددة في التحلية؛ مما سيسهم في تقليل التكلفة، إذ تعد الطاقة العنصر الأهم في مجال معالجة وتحلية المياه، وذلك في إطار التكامل المنشود بين العناصر الثلاثة (الشمس والرمال والمياه المالحة).  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز