عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"مايا مرسي" تكشف تفاصيل إطلاق مصر مبادرة "المرأة الإفريقية والتكيف مع تغير المناخ"

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

كشفت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة تفاصيل المبادرة، التي سوف تطلقها مصر لمساندة المرأة في الدول الإفريقية خلال "يوم المرأة" الذي سيقام يوم الاثنين المقبل، ضمن فعاليات قمة المناخ COP27 المقام حاليا بشرم الشيخ. 



 

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة "دور المرأة والشباب في مواجهة تداعيات تغير المناخ "، التي نظمها مجلس الأعمال الكندي المصري ضمن فعاليات المؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ COP27.

 

وأشارت الدكتورة مايا مرسي إلى أن مصر ستطلق مبادرة المرأة الإفريقية والتكيف مع تغير المناخ، بالتعاون مع الشريك الأممي الرئيسى هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة “ UN-Women”، وبتأييد عدد من الدول الإفريقية، وذلك تتويجاً لأشهر من العمل من الاجتماعات التشاورية مع الدول الإفريقية لتبنى المبادرة وتطبيقها مستقبلا والاستفادة من الأفكار والأطروحات والسياسات التي تشملها المبادرة لتحقيق الانتقال البيئي العادل للمرأة لتحقيق مستقبل مستدام للجميع. 

 

وقالت إن المبادرة تتركز حول تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية، وإنشاء روابط بين رؤساء الآليات الوطنية ووزيرات البيئة المعنيين، وتعزيز إنتاج المعرفة، وتعزيز الالتزام بالاستثمار في تمكين المرأة ووصولها إلى التعليم والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

 

وأضافت أن المبادرة تشمل كذلك الاستفادة من الشراكات القائمة بين القطاعين العام والخاص، وتعزيز سياسات وتدابير الحماية الاجتماعية التي تراعي الفوارق بين الجنسين بمرافقة مسارات الانتقال العادل.

ودعت رئيسة المجلس جميع شركاء التنمية للمشاركة في المبادرة من مجتمع مدني وهيئات دولية ومجالس مثل المجلس المصري الكندي لمساعدة الدول الإفريقية في هذا المجال.

 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أهمية دور المرأة في قضايا تغير المناخ، وأهمية تحقيق التحول البيئي العادل المستجيب لاحتياجات المرأة في إطار أجندة التنمية المستدامة. 

 

وشددت على ضرورة وجود سياسات تنفيذية وحوكمة لسياسات البيئة في جميع دول العالم، وتحسين آليات وأطر التكيف والتخفيف والاستجابة من أجل التعاون بشكل أفضل مع احتياجات المرأة ووضعها في مرحلة الانتقال البيئي العادل، بالإضافة إلى الحاجة الملحة لتوجيه المزيد من التمويل لمشاركة المرأة في قطاعات المياه والزراعة والطاقة.

وأشارت الدكتورة مايا مرسى إلى رؤية مصر لموضوع للمرأة والبيئة وتغير المناخ، التي قدمتها أمام الأمم المتحدة مارس الماضي، وهي الرؤية التي ترتكز على 7 ركائز أساسية هي العمل على أساليب تراعي احتياجات المرأة خلال عملية التكييف والتخفيف من حدة تداعيات التغير المناخي، وتعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها الفعالة، خلال مراحل الحوكمة البيئية ، والاستفادة من فرص توظيف المرأة، خلال عملية الانتقال البيئي العادل للاقتصاد الأخضر والاستهلاك الرشيد والاقتصاد الأزرق في إطار أهداف التنمية المستدامة. 

وأضافت، أن الركائز تشمل كذلك معالجة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية للتدهور البيئي على المرأة.

وتعزيز التوعية والتغيير السلوكي بشأن قضايا المرأة وتغير المناخ، وتعزيز إنتاج البيانات والمعرفة بموضوعات المرأة، البيئة، وتغير المناخ، وتطبيق مبادئ تمكين المرأة ومراعاة احتياجاتها خلال عملية تمويل التغير المناخي. 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، ضرورة مواجهة تأثير تغير المناخ على المرأة، قائلة "إن لم يتم معالجة تأثير التغير المناخي على المرأة فسوف ترجع جميع الإنجازات التي تحققت في ملف المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على مستوى العالم في عام 2030 إلي ما كانت عليه في عام 2010".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز