عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

5 جلسات يشارك بها البنك التجاري الدولي بدءًا من الغد في قمة المناخ

البنك التجارى الدولى
البنك التجارى الدولى

يشارك البنك التجاري الدولي CIB بخمس جلسات خلال قمة المناخ التي تنعقد بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، في إطار استضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ "COP27"، وتوجهات الدولة المصرية نحو الحد من تأثيرات تغير المناخ.



 

وتشمل الجلسات مناقشة دور المؤسسات المالية في إفريقيا لتمويل التخفيف والتكيف مع المناخ والحد من تأثيرات التغيرات المناخية، فضلا عن الآليات التمويلية المبتكرة وأهمية التعليم من أجل التنمية المستدامة.

 

وتنطلق فعاليات الجلسات تحت شعار "من إفريقيا إلى العالم"، لطرح حلول مبتكرة فيما يتعلق بأفضل الممارسات وآليات تمويل مشروعات التكيف في عدة قطاعات في أولى جلسات البنك يوم 9 نوفمبر في رابع أيام قمة المناخ، بعنوان "رؤية ومنهج جديد ومبتكر لتمويل مشروعات التكيف مع المناخ Brain Trust"، وتختص الجلسة بمناقشة كيفية اعداد نموذج اقتصادي لهذه المشروعات في قارة إفريقيا وذلك من خلال التركيز على قطاعي الزراعة والغذاء.

 

وفي نفس اليوم، تنطلق جلسة "الآليات التمويلية المبتكرة لتمويل مشروعات التكيف والتخفيف من تغير المناخ"، والتي تستهدف مناقشة طرح آليات تمويلية مبتكرة ومناسبة للدول الإفريقية مثل طرح السندات الخضراء والزرقاء، والصكوك، ومبادلة الديون بالأسهم. 

 

جديرًا بالذكر أنه وعلى الرغم من التحديات التي يمر بها العالم اقتصاديا، كانت مصر هي أول دولة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط تقوم بطرح سندات سيادية خضراء بقيمة 750 مليون دولار في عام 2020 وتمت الاستفادة منها عدة مرات. 

 

وتنطلق رابع الجلسات في سادس أيام قمة المناخ تحت شعار "من أجل الالتزام بالنمو والتنمية في إفريقيا"، بعنوان "التحالف المصرفي التابع للأمم المتحدة لخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر NZBA".

 

أما آخر جلسات البنك التجاري الدولي، فستكون بعنوان "التعليم من أجل تنمية مستدامة"، إذ تسعى هذه الجلسة لتعزيز مبادئ التنمية المستدامة في التعليم لتحقيق التحول للنمو الاقتصادي المستدام في منظومة التعليم، بالإضافة إلى التعاون مع كافة الأطراف لسد الفجوة بين التعليم واحتياجات التنمية لترسيخ أفضل الممارسات في التمويل المستدام ويأتي ذلك في سياق تنفيذ استراتيجية مصر 2030.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز