عاجل
الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سفير روسي: نتوقع حضور أغلب زعماء دول القارة السمراء القمة الروسية - الأفريقية في 2023

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

قال السفير المتجول بالخارجية الروسية أوليج أوزيروف، اليوم الاثنين، إن موسكو تتوقع حضور أغلب زعماء الدول الإفريقية فعاليات القمة الروسية - الإفريقية التي ستعقد العام المقبل.



وأضاف أوزيروف، بحسب وكالة أنباء "تاس" الروسية: "بدأنا في الحصول على إجابات إيجابية، اعتقد أن معظم قادة افريقيا سيحضرون هذا المنتدى"، الذي سيعقد في يوليو 2023 بمدينة سان بيترسبرج الروسية.

وأشار إلى أن "هناك العديد من المشاكل السياسية الخطيرة التي نحتاج لمناقشتها وحلها من أجل صياغة هيكل جديد للعالم متعدد الأقطاب"، موضحا أن القمة ينبغي أن تصبح مرحلة نوعية جديدة في تطوير العلاقات الروسية - الإفريقية، ونوه بأن الاجتماع الأول للجنة المنظمة للقمة تم انعقاده، وسيبدأ بالفعل قريبا تنظيم هذه القمة.

وأوضح أن القمة ستعقد تحت نفس الشعار لعام 2019 "من أجل السلام والأمن والنمو"، والذي يعتقد أنه مازال ينطبق ويعكس مرحلة اليوم من النمو، وهذا هو ما يريده الشركاء.

وذكر أوزيروف أنه بالتوازي مع القمة سيتم عقد مجلس أعمال يناقش النطاق الكامل للعلاقات الاقتصادية بين روسيا ودول إفريقيا، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشاكل غير المحلولة، ويجب أن يتم خلق آليات تعاون تسمح بتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة.

وأضاف أوزيروف: "المهمة أصبحت أكثر صعوبة بسبب العقوبات الاقتصادية الخطيرة التي تم فرضها ضد روسيا وأثرت بشكل رئيسي على الدول الإفريقية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز