عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

مهندسة بـ"الرمال السوداء": المشروع الأول من نوعه بالشرق الأوسط ونتاج سنوات عمل طويلة

المشروع الأول من نوعه بالشرق الأوسط
المشروع الأول من نوعه بالشرق الأوسط

أكدت المهندسة أميرة زغلول مسؤول الإنشاءات بمصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس، أن المشروع سيساهم في توفير العديد من فرص العمل لأبناء محافظة كفر الشيخ.



 

وأشارت زغلول إلى أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه بالشرق الأوسط وهو نتاج العمل لسنوات طويلة للوصول إلى صورته الحالية، حيث كانت الرمال تحتاج للتوظيف الصحيح لاستخلاص المعادن والعناصر التي تعتبر ثروة قومية.

 

وقالت مسؤول الإنشاءات بالمصنع - في لقاء إعلامي لقناة "اكسترا نيوز" على هامش افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمجمع مصانع الرمال السوداء بكفر الشيخ - إن المصنع تم إنشاؤه على مساحة 80 فدانا، وينقسم إلى 3 مناطق إدارية تضم مباني خدمية تخدم العاملين بالمصنع، ومنطقة صناعية تضم 6 هناجر حسب ترتيب العملية الصناعية، ومنطقة تخزين لخامات الركاز والإلمنيت.

 

ولفتت زغلول إلى أنه تم الاستفادة في تصميم الهناجر حسب عملية الفصل من الخبرة الاسترالية للوصول لأفضل جودة للتشغيل وإجراء عملية الفصل بسلاسة وكفاءة.

 

وأضافت زغلول أنه تم دراسة تصميم كل مصنع حسب الأحمال التي يتم التعامل معها، وبناء على ذلك يتم تصميم القواعد الخرسانية لكل هنجر من خلال استخدام حديد عالي الجودة، وذلك لتحمل العوامل الجوية والمعادن ذات الملوحة العالية وهو ما يحتاج لتصميمات وتنفيذ خاص، إلى جانب إنشاء ورفع كفاءة الطرق الخارجية على الطريق الدولي لتسهيل وصول الخامات من مصنع التنجيم لمصنع الفصل.

جدير بالذكر ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، افتتح صباح اليوم الاربعاء، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف الى تعظيم الاستفادة والاستغلال الامثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة ما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز